16 مليار ريال ديون متعثرة لدى المصارف السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-08-2014 الساعة 11:21
الرياض- الخليج أونلاين


تراجعت القروض المتعثرة لدى المصارف السعودية بنسبة 4 بالمئة، إلى نحو 16 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ16.8 مليار ريال بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب الموقع الاقتصادي لـ"العربية نت" فقد ارتفعت تغطية المخصصات المتراكمة لدى المصارف لقروضها المتعثرة إلى 165 بالمئة، في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 157 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب صحيفة "الاقتصادية".

وزادت المخصصات المتراكمة لدى المصارف بنسبة 1 بالمئة، إلى 26.5 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ26.3 مليار ريال بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتصدر بنك البلاد، والبنك العربي الوطني، المصارف السعودية من حيث نسبة تغطية المخصصات للقروض المتعثرة بنسبة 208 في المئة، في حين كان أقلها بنك الجزيرة بنسبة 136 بالمئة. واستحوذ "الراجحي" و"الأهلي التجاري" على 38 بالمئة من المخصصات التراكمية لدى المصارف السعودية بنهاية الربع الثاني 2014، كما استحوذا على الحصة نفسها من القروض المتعثرة في القطاع بنهاية الفترة نفسها.

وجنت المصارف خلال الربع الثاني من العام الجاري 1.33 مليار ريال، مقابل 1.26 مليار ريال بالفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 5 بالمئة، فيما استحوذ مصرف الراجحي على أكبر قيمة مخصصات تراكمية بـ5.15 مليار ريال، تعادل 19 بالمئة، من إجمالي مخصصات المصارف بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، تلاه البنك الأهلي التجاري بالنسبة نفسها تقريباً، بمخصصات تراكمية قدرها 5.14 مليار ريال.

كما تصدر المصرفان بقية القطاع في القروض المتعثرة أو المشكوك في تحصيلها، إذ بلغت 3.2 مليار ريال لدى "الراجحي"، و2.9 مليار ريال عند "الأهلي التجاري".

مكة المكرمة