2 دولار .. معدّل دخل الفرد في غزة الأسوأ عالمياً

الرابط المختصرhttp://cli.re/GYeEZn

مئات العمال ينضمّون بشكل يومي لقائمة البطالة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-08-2018 الساعة 14:22
غزة - الخليج أونلاين

قالت لجنة شعبية فلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إن معدَّل الدخل اليومي للفرد يصل إلى دولارين أمريكيين؛ بسبب الحصار المفروض منذ 11 عاماً.

وأوضح رئيس "اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار"، جمال الخضري، "أن معدَّل الدخل اليومي للفرد في قطاع غزة يقدَّر بـ 2 دولار، بحال توفّر العمل والدخل، وهو المعدّل الأسوأ عالمياً".

وتابع في تصريح صحفي أصدره اليوم: "إن نسبة الفقر في القطاع ارتفعت إلى نحو 85%؛ بسبب تشديد الحصار الإسرائيلي واستمرار الإغلاق شبه الكامل لمعبر كرم أبو سالم، لليوم 36 على التوالي".

وأغلقت السلطات الإسرائيلية معبر "كرم أبو سالم"، المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة، في التاسع من الشهر الماضي، بشكل شبه كلي، باستثناء إدخال الأدوية والمواد الغذائية؛ للضغط على الفلسطينيين لوقف إطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة تجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة.

 

 

ويطلق نشطاء فلسطينيون طائرات ورقية وبالونات حارقة باتجاه الأراضي الإسرائيلية منذ بداية مسيرات "العودة"، التي انطلقت نهاية مارس الماضي؛ ما أسفر عن إحراق آلاف الدونمات الزراعية الإسرائيلية، حسب إحصائيات إسرائيلية.

وأضاف الخضري: "إن مئات العمال ينضمّون بشكل يومي لقائمة البطالة نتيجة إغلاق المصانع والمتاجر؛ لعدم دخول البضائع والمواد الخام بسبب إغلاق المعبر".

واستدرك: "ونحن على أبواب عيد الأضحى وبدء العام الدراسي الجديد، ما تزال مئات الشاحنات المحمّلة بالبضائع بقيمة 100 مليون دولار يحتجزها الاحتلال، ما يكبّد أصحابها خسائر كبيرة في حال لم يُسمح بدخولها في الوقت المناسب، باعتبار ذلك موسماً لهم".

وحمّل الخضري "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الحصار وإغلاق المعابر التجارية وما يترتّب على ذلك من معاناة إنسانية متفاقمة".

ويعيش أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة أوضاعاً اقتصادية ومعيشية سيئة للغاية؛ جراء الحصار المفروض على قطاع غزة، منذ أكثر من 12 عاماً.

وازدادت أوضاع الفلسطينيين تأزّماً جراء استمرار الانقسام الفلسطيني بين حركتي "فتح" و"حماس"، منذ عام 2006، وتعثر تحقيق المصالحة بينهما.

مكة المكرمة