25 % من السعوديين لم يجتازوا الفحص المهني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-08-2014 الساعة 10:35
الرياض- الخليج أونلاين


ذكر مصدر في وزارة العمل السعودية أن 25 في المئة من السعوديين لم يجتازوا اختبارات الفحص المهني في مراكز التدريب التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني خلال العام الماضي، وذلك بعد إحالة المتقدمين إلى المراكز لاختبارهم مهنياً وتحديد مستوى المهارات، لمنحهم شهادات من مكاتب العمل حول المهارات التي اكتسبوها.

وأوضحت مصادر سعودية أن عدد المتقدمين السعوديين للفحص المهني بلغ 1878 متقدماً، كما بلغ عدد الحاصلين على شهادات مهنية 1417 شخصاً، بما يعادل 75 في المئة.

وأضاف المصدر أن عدد المتقدمين للفحص قبل عامين كان 2248 متقدماً، وقد حصل 1818 شخصاً على شهادات مهنية، بما يعادل 81 في المئة.

وقال المصدر: "إن الهدف وراء إجراء الفحص المهني هو تنظيم سوق العمل، ورفع كفاءة الأيدي العاملة، لضمان جودة الخدمة التي تقدم، والحد من دخول غير المتخصصين إلى مجال الأعمال المهنية المختلفة".

وأوضح بالقول: "تقوم الوزارة بتحديث دليل التصنيف والتوصيف المهني السعودي، وإضافة المهن التي ترد إليها من مكاتب العمل والجهات ذات العلاقة الأخرى". موضحاً أن الوزارة تعمل بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية على تطوير دليل التصنيف المهني الوطني متوافقاً مع دليل التصنيف الدولي الموحد للمهن، كما تم توقيع محضر بالمشاركة مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية. وتم الاتفاق على اعتماد الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية الصادرة من مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، والمبني على التصنيف الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية المعياري والصادر من منظمة العمل الدولية.

وقد قامت الإدارة بمطابقة جميع الأنشطة الاقتصادية في دليل الوزارة مع التصنيف الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية المعياري.

مكة المكرمة
عاجل

مراسل "الخليج أونلاين": طائرات الاحتلال تستهدف منزلاً شرق خانيونس