261 مليار دولار استثمارات حكومات الخليج بالأسهم المحلية

تمثل شركات النفط والغاز والاتصالات نسبة 46% من الأسهم الثقيلة

تمثل شركات النفط والغاز والاتصالات نسبة 46% من الأسهم الثقيلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-06-2017 الساعة 18:07
الكويت - الخليج أونلاين


أظهرت دراسة أصدرتها شركة "مارمور مينا إنتليجنس"، التابعة لشركة المركز المالي الكويتي، أن إجمالي استثمارات حكومات مجلس التعاون الخليجي في أسواق الأسهم المحلية، تبلغ 261 مليار دولار، موزعة على 172 شركة مدرجة.

وأوضح تقرير للشركة المتخصصة في الدراسات والأبحاث، الأربعاء، أن "استثمارات حكومات الخليج الممثلة في 74 كياناً تستحوذ على 28% من إجمالي القيمة السوقية في البورصات الخليجية".

وتتضمن تلك الكيانات الحكومية كلاً من "صناديق الضمان الاجتماعي، والمعاشات التقاعدية، والثروة السيادية، والوزارات والحكومات ذاتها، وتعد مستثمراً مؤسسياً هاماً في أسواق الأسهم الخليجية".

اقرأ أيضاً :

الخسائر تلاحق الاتحاد الإماراتية وتوقف رحلاتها لسان فرانسيسكو

وبحسب التقرير الصادر تحت عنوان: (الأسهم الثقيلة للكيانات الحكومية المملوكة للدولة في الخليج): "تستحوذ نسبة أكبر 15 سهماً للكيانات المملوكة للدولة على 74% من إجمالي ما تمتلكه تلك الكيانات في الأسواق الخليجية، وتتركز الأسهم الثقيلة المملوكة للحكومة في 3 دول، وهي السعودية وقطر والإمارات، وتهيمن السعودية على 64% من المحفظة الاستثمارية لتلك الأسهم، تلتها قطر بـ 22%، ثم الإمارات 14%.

وأظهر التقرير أن "الكيانات المملوكة للدولة في الخليج تقوم بالاستثمار في الشركات الكبيرة فقط، باستثناء البحرين وعمان، وقامت كلتاهما بالاستثمار بشكل رئيس في شركات صغيرة".

وتمثل شركات النفط والغاز والاتصالات في دول الخليج نسبة 46% من الأسهم الثقيلة للكيانات المملوكة للدولة.

وشركة المركز المالي الكويتي، المعروفة باسم المركز أيضاً، هي شركة مساهمة كويتية مقفلة أُسست عام 1974، وتقدم مجموعة متكاملة من الخدمات في مجال إدارة الأصول المصرفية والاستثمارية، وتعمل الشركة في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب ووسط آسيا.

مكة المكرمة