28 % من الأسر الإماراتية مقترضة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-06-2014 الساعة 13:57
دبي - الخليج أونلاين


تراجعت نسبة الأسر المواطنة في دولة الإمارات العربية المتحدة المقترضة، إلى 28 % خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 58 % بنهاية العام الماضي، بحسب مرصد أحوال الأسرة المواطنة، الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية بأبو ظبي أمس.

وأكد المرصد، أن هذا التراجع جاء على إثر المبادرات الرامية إلى ترشيد عملية الاقتراض من قبل المواطنين، مثل برنامج معالجة القروض المتعثرة.

كما بين المرصد، أن 45 % أكدوا أن السبب الرئيسي لقيامهم بعملية الاقتراض، هو شراء منزل للأسرة، فيما قال نحو 36 % من الذين شملهم استطلاع المرصد: إن حصولهم على القروض كان بهدف شراء سيارة.

وفي تعليقه على هذه النتيجة، قال المرصد: إن تغيراً ملحوظاً حصل في هيكل قروض المواطنين، إذ يتقدم شراء المنزل على شراء السيارة، كهدف رئيسي للمواطنين من وراء الاقتراض، مضيفاً أن ذلك يمثل تحولاً جوهرياً في السلوك الاقتراضي للمواطنين، يعكس بقدر كبير تنامي الوعي الادخاري والاستثماري لديهم.

من جهة أخرى، عبر نحو 12 % من المستطلعين، عن أهداف استثمارية من القرض، ونحو 5 % اقترضوا لتوفير نفقات الزواج، في حين أشار نحو 2 % فقط إلى أن حصولهم على القروض كان بهدف السفر.

يشار إلى أن التقرير السنوي الـ 14 لإدارة الثورة العالمية، الصادر عن مجموعة "بوسطن كونسيلتينغ"، ذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل المركز الـ 12 عالمياً بنسبة الأسر الغنية، إذ تمتلك 3.3 % من الأسر ثروة خاصة، تبلغ على الأقل مليون دولار أمريكي.

مكة المكرمة