3 دول خليجية تحصد مراكز متقدمة في الانخراط بالاقتصاد الدولي

استأثرت الاقتصادات الناشئة بأكثر من نصف التدفقات التجارية

استأثرت الاقتصادات الناشئة بأكثر من نصف التدفقات التجارية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-02-2016 الساعة 08:44
واشنطن - الخليج أونلاين


حلّت ثلاث دول خليجية في مقدمة الدول العربية من بين 108 دول حول العالم في مؤشر "معهد ماكينزي، McKinsey Global Institute MGI" للربط العالمي.

وحصدت تلك الدول هذه المراكز ضمن تقرير العولمة الرقمية "عصر جديد من التدفق العالمي لعام 2016"، حيث يبين مؤشر المعهد حجم انخراط الدولة في الاقتصاد العالمي والتدفقات العالمية.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول عربياً والعاشر عالمياً، تلتها الإمارات ثانياً بالمركز 11 عالمياً، ثم الأردن بالمركز 29 وقطر 31 ولبنان 38 وعمان 57 والمغرب 64 والبحرين 68 ومصر 73 وليبيا 77 والجزائر 81 وتونس 94 واليمن 106 والسودان 116.

وعلى صعيد دول العالم، جاءت سنغافورة أولاً وهولندا ثانياً وأمريكاً ثالثاً وألمانيا رابعاً وإيرلندا خامساً وبريطانيا سادساً والصين سابعاً وفرنسا ثامناً وبلجيكا تاسعاً والسعودية عاشراً.

وذكر التقرير أن النمو السريع للتدفقات في التجارة العالمية التي ميزت القرن العشرين تباطأ أو انخفض منذ 2008، ورغم ذلك فإن العولمة لم تتراجع، وبدلاً من ذلك فإن التدفقات الرقمية تتصاعد في مجال نشر المعلومات والبيانات والأفكار والابتكار في جميع أنحاء العالم، وموسعة أطر المشاركة في الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن العالم بات أكثر ترابطاً من ذي قبل، وللمرة الأولى في التاريخ تستأثر الاقتصادات الناشئة بأكثر من نصف التدفقات التجارية العالمية.

ويعطي مؤشر ربط معهد ماكينزي العالمي نظرة شاملة لكيفية مشاركة الدول في التدفقات الداخلية والخارجية للسلع والخدمات والتمويلات والأشخاص والبيانات.

مكة المكرمة