3 دول خليجية على رأس قائمة بأغنى 10 دول بالعالم

يبلغ الناتج الإجمالي لقطر قرابة 182 مليار دولار سنوياً

يبلغ الناتج الإجمالي لقطر قرابة 182 مليار دولار سنوياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 13:29
إسطنبول - الخليج أونلاين


يمكننا أن نعتبر أن دولة ما غنيّة إذا كان مواطنو هذه الدولة يكسبون ما يكفي من المال لدعم جميع احتياجاتهم، ووفقاً لقيمة الناتج المحلّي الإجمالي، مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى؛ مثل متوسط الدخل، قيمة الإنتاج، التضخم، ومعدلّات الإنفاق.

وقد قام باحثون اقتصاديون بإعداد قائمة بأغنى 10 دول في العالم، وتضمنت وجود 3 دول عربية.

10- الكويت

يبلغ متوسط الناتج المحلي في الكويت 43700 دولار، وتعتمد الدولة العربية الصغيرة، ذات الـ 2.8 مليون نسمة، بشكل رئيسي على الودائع النفطية، إذ يشكل النفط الخام الجزء الأكبر من صادراتها الضخمة.

9- سويسرا

واحدة من الدول الأكثر ازدهاراً في العالم، تتباهى باقتصادها المتنوع والمستقر، وتمكّنت من الحفاظ على سجلاتها الممتازة من حيث الناتج المحلي الإجمالي؛ إضافة إلى أنّها مهد صناعة الساعات الراقية، فإن ما يجعل سويسرا واحدة من أغنى دول العالم هو اقتصادها المتنوع، والذي يشمل الزراعة، السياحة، والقطاع المصرفي.

8- الإمارات العربية المتحدة

تتألف البلاد من 7 إمارات مستقلة، شكّلت فيما بينها اتحاداً فيدرالياً، وتعتبر واحدة من أغنى البلاد العربية بسبب متوسط ناتجها المحلّي الذي يبلغ 48400 دولار، والذي يصنّف كثالث أكبر ناتج محلّي في الشرق الأوسط.

تعتمد في صادراتها على النفط، الغاز الطبيعي، التمور، والسمك المجفف. ورغم نضوب احتياطيات النفط في البلاد بشكل نسبي مؤخراً، إلّا أنّ عقلية الحكومة التجارية مهّدت الطريق لتصبح واحدة من أكثر البلاد ازدهاراً في المنطقة.

7- الولايات المتحدة الأمريكية

رغم الأزمة المالية الأخيرة، والكوارث الطبيعية التي تضرب البلاد من حين لآخر، فإن بلاد العم سام ما زالت تعد واحدة من أقوى دول العالم وأكثرها نفوذاً، وهو ما أثّر إيجاباً على مكانتها الاقتصادية، وربما ما يجعل الولايات المتحدة ضمن هذه القائمة هو صادراتها من الأسلحة والتكنولوجيا.

6- سلطنة بروناي

واحدة من أغنى الدول في جنوب شرق آسيا، يبلغ متوسط الناتج المحلي فيها 50400 دولار سنوياً، تعتمد بشكل رئيسي على صادراتها من الغاز الطبيعي والنفط الخام، في حين لا يتجاوز عدد سكانها نصف مليون نسمة.

5- هونغ كونغ

تقع على الساحل الجنوبي للصين، وتعد من الوجهات المالية الجذابة لملايين المستثمرين حول العالم.

4- النرويج

مع 5 ملايين شخص يقطنون فيها، وبناتج محلي إجمالي مرتفع نسبياً، يمكننا أن نعدها واحدة من أغنى دول العالم، ويعتمد اقتصادها على احتياطيات النفط والغاز بشكل كبير.

3- سنغافورة

دولة صغيرة تتكوّن من 63 جزيرة صغيرة في جنوب شرق آسيا، واحدة من أكبر المراكز المالية في المنطقة رفقةَ كوريا الجنوبية، هونغ كونغ، وتايوان.

2- لوكسمبورغ

واحدة من أكثر الدول ازدهاراً في القارة الأوروبية، وتُعرف بـ"جنّة الضرائب"، تُعدّ مقصداً لأصحاب المليارات في العالم؛ ليحرّروا أنفسهم من الضرائب الباهظة في بلدانهم الأصلية، وتعتمد في مصادر دخلها على الاتصالات وصناعة الصلب.

1- قطر

شبه جزيرة تقع في الخليج العربي، يبلغ الناتج المحلّي الإجمالي فيها قرابة 182 مليار دولار، وتعتمد الإمارة، التي لا يكاد يصل عدد سكانها إلى مليوني نسمة، على صادراتها من النفط الذي يشكّل 85 بالمئة من صادراتها.

مكة المكرمة