3 شركات عالمية تسأل عن خصخصة بورصة الكويت

 موعد الخصخصة مرهون بقرار من مجلس مفوضي أسواق المال

موعد الخصخصة مرهون بقرار من مجلس مفوضي أسواق المال

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-11-2016 الساعة 12:40
الكويت- الخليج أونلاين


كشفت مصادر استثمارية أن 3 شركات عالمية كبرى تواصلت مع أطراف كويتية، من أجل المنافسة على حصة المشغل العالمي فى بورصة الكويت، عند الخصخصة، سواء بالتحالف مع شركات كويتية أو منفردة.

وقالت المصادر التي نقلت عنها "القبس"، إن كلاً من "أومكس ناسداك" السويدية، و"جي بي مورغان تشاس" الأمريكية، و"ولينغتون-بريطانيا" أبدت رغبتها في الاستحواذ على حصة المشغل العالمي في بورصة الكويت، من خلال قيام تلك الشركات بتجميع معلومات عن موعد الطرح والشروط والإجراءات والشركات المدرجة المرشحة للتعاون معها.

يأتي ذلك في أعقاب حصول شركة البورصة على رخصة مشغل مرخص من قِبل هيئة أسواق المال.

وذكرت أن موعد الخصخصة مرهون بقرار من مجلس مفوضي أسواق المال، وذلك بعد استيفاء عدد من الإجراءات، أهمها عملية تقييم الأصول التي نُقلت إلى شركة البورصة في ٣٠ سبتمبر/أيلول الماضي بقيمتها الدفترية. والمرجح أن تستغرق سنة على الأقل، هذا فضلاً عن إعداد نشرة الاكتتاب، والشروط والضوابط اللازم توافرها في المزايدين والمزايدة.

وأشارت المصادر إلى أن هيئة أسواق المال كانت قد تواصلت مع الهيئة العامة للاستثمار، بشأن التنسيق والترتيب لعملية الاكتتاب، لما تتمتع به الأخيرة من شبكة علاقات عالمية.

اقرأ أيضاً :

الفيفا تعد بتقديم كل الدعم للارتقاء بكرة القدم العُمانية

ووفقاً لقانون هيئة أسواق المال، فقد منحت الهيئة ترخيص بورصة لشركة مساهمة تحل محل سوق الكويت للأوراق المالية، ويُحدَّد رأس مال هذه الشركة بقرار من مجلس المفوضين، ويكون نشاطها مقصوراً على تشغيل بورصة الأوراق المالية، وتكون الهيئة مكلفة تأسيس هذه الشركة على أن تخصص أسهمها على النحو التالي:

1 – نسبة لا تقل عن 6% ولا تزيد على 24% تخصص للجهات العامة التي يحق لها تملّك الأسهم وتؤول النسبة التي لم يكتتب فيها إلى المستثمر الفائز.

2 – نسبة لا تقل عن 26% ولا تجاوز 44% تُخصص لتكتتب فيها الشركات المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية مع مشغل عالمي للبورصات أو مشغل عالمي منفرد، وتضع الهيئة الشروط والضوابط اللازم توافرها في المزايدين والمزايدة، ويرسى المزاد على من يقدم أعلى سعر للسهم فوق قيمته الاسمية مضافاً إليها مصاريف تأسيس -إذا وجدت.

3 – نسبة 50% تخصص للاكتتاب العام لجميع المواطنين.

مكة المكرمة