3 مليارات دولار مساعدات نفطية سعودية لمصر

مساعدات بترولية سعودية لمصر بقيمة 3 مليارات دولار منذ أبريل الماضي

مساعدات بترولية سعودية لمصر بقيمة 3 مليارات دولار منذ أبريل الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-09-2014 الساعة 13:54
القاهرة - الخليج أونلاين


قال مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول: "إن مصر حصلت على مساعدات بترولية من السعودية بقيمة 3 مليارات دولار منذ أبريل/ نيسان الماضي وحتى الأسبوع الأول من سبتمبر/أيلول".

وأوضح المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، لوكالة رويترز، اليوم الخميس: "إن القيمة الإجمالية للمساعدات البترولية التي حصلت عليها مصر من السعودية، منذ يوليو/تموز 2013 وحتى سبتمبر/أيلول 2014، بلغت 5 مليارات دولار".

وأضاف: "إن إجمالي المساعدات النفطية التي جاءت من الإمارات العربية المتحدة بلغت 3 مليارات دولار، ومن الكويت مليار دولار".

وفي سياق متصل، تعتزم الكويت إرسال نحو مليوني برميل من النفط الخام، في أوائل أكتوبر/تشرين الأول القادم، لإعطائها مصر أولوية كمشترٍ في سوق البحر المتوسط.

وقد تم توقيع صفقة شحن مليوني برميل من الخام الكويتي شهرياً هذا الأسبوع، مع الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد).

وسوميد التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري على البحر المتوسط، مملوكة بنسبة 50 في المئة للهيئة المصرية العامة للبترول، وتملك مجموعة من أربعة بلدان خليجية عربية أخرى -هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر- النصف الآخر.

وستذهب الشحنة الأولى، وقدرها مليونا برميل إلى ميناء العين السخنة المصري على البحر الأحمر، ثم تضخ عبر الأنابيب إلى مرفأ سيدي كرير.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات والكويت، التي قدمت لها مساعدات بأكثر من 12 مليار دولار، عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013.

والدول الخليجية الثلاث لها مصالح سياسية قوية في الحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في مصر، قد يسمح بعودة جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها تلك الدول الخليجية عدواً لدوداً لها.

وتواجه الحكومة المصرية أسوأ أزمةٍ للطاقة منذ سنوات، وتسعى للحصول على إمدادات وقود كافية، لتجنب أي ردة فعل شعبية غاضبة.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: جلسة استثنائية لمجلس الأمن اليوم بشأن الأوضاع الإنسانية في اليمن

عاجل

مصادر إعلامية: جلسة مجلس الأمن الاستثنائية اليوم الجمعة بشأن اليمن تأتي بدعوة بريطانية