31 مليون دولار من الخليج لتجديد المدينة القديمة بالدار البيضاء

المشروع يضم بنية تحتية بمستوى عالمي

المشروع يضم بنية تحتية بمستوى عالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-03-2015 الساعة 18:44
الرباط - الخليج أونلاين


أعلن صندوق "وصال كابيتال"، الذي يجمع خمسة صناديق سيادية عربية (المغرب و4 دول خليجية)، تأمين 28 مليون يورو (30.8 مليون دولار) لتمويل المرحلة الثانية من مشروع تجديد "المدينة القديمة" في الدار البيضاء المغربية.

وأوضح الصندوق، في بيان له اليوم الأربعاء، أن المشروع يعتبر المرحلة الثانية من مشروع "وصال الدار البيضاء – الميناء"، وسيضم عند اكتماله بنية تحتية سياحية عالمية المستوى، تشمل تطوير المرسى الأول للمدينة، وتحديث الميناء الحالي، وإنشاء مرافق تجارية وثقافية جديدة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وتعد "المدينة القديمة" من أهم المواقع الثقافية في المملكة المغربية وأكبرها على الإطلاق، حيث يعود تاريخ إنشائها للقرن السادس الميلادي.

ومن المتوقع الانتهاء من هذا المشروع، القائم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، خلال خمس سنوات، وفقاً للبيان.

وتم تأسيس صندوق "وصال كابيتال" عام 2011، عبر شراكة بين مؤسسات تتبع صناديق الثروة السيادية في السعودية وقطر والإمارات والكويت، بالإضافة إلى المغرب، بهدف استثمار ما بين 2.5 مليار إلى 4 مليارات دولار في مشاريع سياحية في المغرب.

وأوضح صندوق وصال كابيتال، وفقاً للبيان، أن هذه المرحلة تعد جزءاً من مشروع "وصال الدار البيضاء – الميناء" الذي تبلغ تكلفته نحو 530 مليون يورو، والذي تشرف عليه "وصال كابيتال"، بهدف تجديد منطقة ميناء الدار البيضاء، والمساهمة في إعادة إحياء المدينة التي كانت تعرف سابقاً باسم "جوهرة المغرب".

ويتألف "وصال كابيتال" من 5 صناديق سيادية، هي "الصندوق المغربي للتنمية السياحية"، وشركة "آبار" الإماراتية، والصندوق الاستثماري الكويتي "أجيال"، و"قطر القابضة"، و"صندوق الاستثمارات" السعودي.

وللقطاع السياحي دور هام في الاقتصاد الوطني المغربي، فهو يعتبر ثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي، وثاني أكبر موفر للوظائف على مستوى الدولة.

وقد تجاوز عدد السياح في عام 2013 بالمغرب لأول مرة 10 ملايين سائح، إلا أنه، مع ذلك، لا تحظى الدار البيضاء بالإقبال السياحي الكبير الذي تحظى به مدن أخرى مغربية مثل "مراكش" و"فاس".

مكة المكرمة