3.6 مليارات دولار صادرات قطر غير النفطية في 9 أشهر

تصدَّرت عُمان والكويت القائمة

تصدَّرت عُمان والكويت القائمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-10-2017 الساعة 16:38
الدوحة - الخليج أونلاين


أفاد التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، بأن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2017، بلغت 13 ملياراً و300 مليون ريال (نحو 3.6 مليارات دولار).

وأظهر التقرير الذي نشرته صحيفة "الوطن" القطرية، السبت، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية لدولة قطر ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 48.7%، حيث بلغ ملياراً و570 ريالاً، مقارنة بنحو مليار و56 ريالاً خلال الشهر نفسه من العام 2016، ومقارنة بما قيمته مليار و796 ريالاً خلال أغسطس الماضي، وبنسبة انخفاض بلغت نحو 12.6%.

وأكد التقرير الذي أعدته إدارة البحوث والدراسات وإدارة شؤون المنتسبين بالغرفة من واقع شهادات المنشأ، إصدار ألفين و155 شهادة منشأ خلال شهر سبتمبر الماضي، من بينها ألف و948 شهادة نموذج عام، و95 شهادة موحدة لدول مجلس التعاون (صناعية)، و4 شهادات موحدة لدول مجلس التعاون (حيوانية)، و87 شهادة منشأ عربية، و19 شهادة منشأ للأفضليات، وشهادتا منشأ موحدة لسنغافورة.

وفي تعليقه على بيانات الصادرات غير النفطية خلال شهر سبتمبر الماضي، قال الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، رئيس غرفة قطر: إن "عودة الصادرات غير النفطية إلى مستوياتها الطبيعية، وبزيادة ملحوظة عن مستويات ما قبل الحصار، يشير بكل وضوح إلى أن الحصار الجائر على دولة قطر لم يتمكن من إيقاف ولا إبطاء العجلة التصديرية للقطاع الخاص في الدولة".

وأضاف المسؤول القطري أن ذلك "بفضل قوة الاقتصاد القطري والسياسات الاقتصادية الحكيمة التي تتخذها الدولة، إضافة إلى الثقة الكبيرة التي يحظى بها الاقتصاد القطري في العالم".

ولفت إلى أن "الصادرات القطرية غير النفطية تراجعت خلال الشهر الأول من الحصار فقط، ولكن قطر تمكنت من خلال العمل بالحكمة والتخطيط السليم والعلاقات الخارجية المتينة والمتميزة، والجهود الكبيرة التي بذلت على كافة المستويات، من تجاوز تداعيات الحصار بسرعة، وعادت الصادرات إلى النمو من جديد".

اقرأ أيضاً :

"الغارديان: قطر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتحوّل لمركز تجاري

وأكد أن قيمة صادرات شهر يوليو الماضي شهدت تجاوزاً لتلك الآثار وعودة إلى المعدلات التي كانت عليها قبل الحصار، مبيناً أن "الصادرات غير النفطية شهدت في شهر أغسطس الماضي طفرة تخطت معظم شهور السنة التي سبقت الحصار، كما ظلت قيمتها في سبتمبر عند مستويات أعلى من ما كانت عليه قبل الحصار".

ووفقاً للتقرير فقد توجهت الصادرات غير النفطية إلى 52 دولة خلال شهر سبتمبر، مقارنة بـ58 دولة خلال شهر أغسطس الماضي؛ منها 10 دول عربية بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي، و14 دولة أوروبية بما فيها تركيا، و16 دولة آسيوية عدا الدول العربية، و10 دول أفريقية عدا الدول العربية، ودولتين من أمريكا الشمالية.

ومقارنة بشهر أغسطس الماضي، فقد انخفض عدد الدول التي استقبلت الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر سبتمبر الماضي بعدد 6 دول. أما على مستوى الكتل والمجموعات، فقد ارتفع عدد مجموعة الدول الأوروبية إلى 11 دولة في أغسطس، و14 دولة في سبتمبر.

ويظهر التقرير تصدر عُمان والكويت واستحواذهما على المركز الأول، من حيث الكتل والمجموعات الاقتصادية المستقبلة للصادرات القطرية في سبتمبر 2017، واستوعبت أسواقهما نسبة 45.4% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهر المذكور، بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 712 مليوناً و833 ريالاً كان معظمها إلى عُمان.

(دولار أمريكي = 3.7 ريالات قطرية)

مكة المكرمة