4 اتفاقيات مع واشنطن تمنح الأردن 633 مليون دولار

عمان: حجم المنح الخارجية للأردن خلال النصف الأول من 2014  تراجع 32.7%

عمان: حجم المنح الخارجية للأردن خلال النصف الأول من 2014 تراجع 32.7%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-09-2014 الساعة 19:15
عمّان - الخليج أونلاين


وقع الأردن والولايات المتحدة 4 اتفاقيات منح بقيمة 633 مليون دولار، مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية الاعتيادية والإضافية للأردن لعام 2014.

وتهدف هذه الاتفاقيات لتقديم الدعم للموازنة العامة الأردنية، وتقديم التمويل لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج في مجالات تحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، ودعم التنمية الاقتصادية، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.

وقال وزير التخطيط الأردني، إبراهيم سيف، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء: "إن هذا الدعم يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني، في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية".

ووقع الاتفاقيات في العاصمة الأردنية عمان، وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور إبراهيم سيف، ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بيث بيج.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة المالية الأردنية الشهر الماضي، أن حجم المنح الخارجية، التي تلقاها الأردن خلال النصف الأول من عام 2014، تراجع 32.7 بالمئة ليصل إلى 291.2 مليون دينار (411 مليون دولار)، مقابل 433.3 مليون دينار (611 مليون دولار) للفترة ذاتها من العام الماضي.

ويواجه الاقتصاد الأردني تحديات كبيرة، في ظل ارتفاع أسعار الطاقة مع توقف إمدادات الغاز الطبيعي المصري للمملكة، إلى جانب افتقار الأردن إلى الموارد الطبيعية للطاقة، ويستورد كامل احتياجاته النفطية من الخارج بالأسعار العالمية.

يشار إلى أن هذه البرامج والمشاريع ستدار بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وبالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية.

وطرحت الأردن في يونيو/ حزيران الماضي، ثاني إصداراتها من السندات الدولارية بقيمة بلغت مليار دولار، بكفالة الولايات المتحدة الأمريكية، وبسعر فائدة وصل إلى 1.945 بالمئة.

وقالت وزارة المالية الأردنية في وقت سابق من الشهر الجاري: إن الديون الداخلية والخارجية للبلاد، وصلت إلى 79.5 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي المقدر للبلاد عام 2014 بنهاية شهر يوليو/ تموز الماضي.

مكة المكرمة
عاجل

ترامب: نشعر بفخر لما تم التوصل له مع كوريا الشمالية التي لم تقم مجدداً بتجارب نووية

عاجل

ترامب: الصين تحاول التدخل في الانتخابات الأمريكية لتفادي فوزي بها