4 دول خليجية ترفع أسعار الفائدة أسوة بأمريكا

مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 14-06-2018 الساعة 11:03
الدوحة - الخليج أونلاين


أقرت البنوك المركزية القطرية والسعودية والبحرينية والإماراتية، اليوم الخميس، رفعاً فورياً لأسعار الفائدة، بواقع ربع نقطة مئوية، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة الأساسي، في حين أبقتها الكويت من دون تغيير.

مصرف قطر المركزي قرر رفع سعر الفائدة الرئيس المستهدَف على الإيداع، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2%.

وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 225 نقطة أساس إلى 250 نقطة أساس.

ويمثل معدل الريبو العكسي سعر الفائدة التي تحصل عليها المؤسسات المالية مقابل إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.

وتربط السعودية، وهي أكبر بلد مصدّر للنفط في العالم، سعر عملتها (الريال) عند 3.75 للدولار.

اقرأ أيضاً:

الدولار يقفز قبيل بيان المركزي الأمريكي بشأن رفع الفائدة

وفي خطوة مماثلة، قرر المصرف المركزي البحريني رفع سعر الفائدة الأساسي على الودائع لليلة واحدة من 1.75 إلى 2%، في حين رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع لأسبوع واحد بواقع 25 نقطة أساس، من 2% إلى 2.25 %.

كما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع التي يصدرها؛ تماشياً مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي.

وفي المقابل وعكس البنوك الخليجية، قرر البنك المركزي الكويتي إبقاء سعر الخصم عند 3% من دون تغيير، موضحاً في بيان له أن "قراره بالإبقاء جاء بهدف ترسيخ الأجواء المعززة لدعامات تعافي معدلات النمو الاقتصادي، ومواصلة التحرك باستخدام أدوات وإجراءات السياسة النقدية المتاحة لديه، لتكريس جاذبية وتنافسية العملة الكويتية".

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي رفع مساء أمس الأربعاء، أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بنسبة 0.25% (25 نقطة أساس)، إلى 2% للمرة الثانية خلال 2018.

وتربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، ما يسهم في الحفاظ على استقرارها وحمايتها من المضاربة وتقلبات السوق، لكن في الوقت نفسه يحد من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة.

وحافظت خمس من دول مجلس التعاون الخليجي على ربط عملاتها بالدولار الأمريكي عقوداً، في حين ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.

مكة المكرمة