5 مرات خلال أسبوعين.. ترامب يواصل ابتزاز السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/64vNE7
ترامب يواصل ابتزاز السعودية للمرة الخامسة

ترامب يواصل ابتزاز السعودية للمرة الخامسة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-10-2018 الساعة 22:00
واشنطن - الخليج أونلاين

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ابتزازه للمملكة العربية السعودية وذلك للمرة الخامسة خلال 15 يوماً، قائلاً: "ما كان للرياض أن تكون لولا حماية واشنطن".

وقال ترامب خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، اليوم الخميس: "لا أفضّل فكرة وقف الاستثمار السعودي في أمريكا، وهناك طرق أخرى للتعامل معها".

وأضاف: "السعودية ثرية جداً، وما كان لها أن تكون موجودة لولا حماية الولايات المتحدة لها"، وهذا التصريح سبقه طلب أمريكي للسعودية بــ"الدفع مقابل الحماية".

وكثّف ترامب من ابتزازه للسعودية في الفترة الأخيرة، خاصةً مع الأزمة التي تعيشها المملكة بسبب قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها في إسطنبول.

وكانت آخر مطالبات ترامب للسعودية بالدفع مقابل الحماية، خلال خطاب جماهيري  له أمس الأربعاء، قال فيه: "حذّرت الملك (السعودي) سلمان بن عبد العزيز بأنه لن يبقى في السلطة أسبوعين" دون الدعم الأمريكي.

وأوضح ترامب أنه "كافح من أجل عدم سيطرة إيران على الشرق الأوسط"، حيث إنها كادت تسيطر عليه في غضون 12 دقيقة قبل تسلمه الرئاسة مطلع العام الماضي.

وفي رصد لـ"الخليج أونلاين"، تبيّن أن ترامب طلب من السعودية الدفع في 5 مناسبات بدأت في 29 سبتمبر الماضي، و2 و5 و10 و11 أكتوبر الجاري.

ودأب ترامب خلال الفترة الماضية، على تهديد السعودية ومساومتها، من خلال المطالبة بدفع المزيد من الأموال للولايات المتحدة مقابل توفير الحماية لشخص الملك وبلده.

وحصل ترامب  على 460 مليار دولار من السعودية خلال زيارته، في 20 مايو 2017، كما حصل على ملايين الدولارات مقابل البقاء في سوريا، فضلاً عن مطالبته بالدفع مقابل الحماية من إيران.

مكة المكرمة