53 مليار دولار حوافز حكومية لمشاريع القطاع الخاص السعودي

محمد الجدعان وزير المالية السعودي

محمد الجدعان وزير المالية السعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-05-2017 الساعة 20:20
الرياض - الخليج أونلاين


أعلن وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن المملكة تسعى لضمان تفعيل دور القطاع الخاص في دعم النشاط الاقتصادي في المملكة، عبر تحديد حزمة تحفيزية تبلغ قيمتها 200 مليار ريال (53.33 مليار دولار) على مدى أربع سنوات.

وجاءت تصريحات الجدعان خلال مؤتمر "يورو موني السعودية 2017"، الذي تنظّمه "مؤتمرات يورو موني" العالمية، بالشراكة مع وزارة المالية.

وأشار إلى أن وزارته تعمل على 22 برنامجاً و74 مشروعاً بحلول 2020، لتمكين المملكة العربية السعودية اقتصادياً.

وأكّد الجدعان "متانة المركز المالي في السعودية، في ظل ارتفاع حجم الاحتياطات المالية، وتضاعف الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات العشر الماضية، حيث يمثّل قرابة 50% من اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي، ويشكّل ثالث أكبر احتياطي للعملة في العالم".

اقرأ أيضاً :

كتارا للرواية العربية.. جائزة تمنح الإبداع السردي ألقاً آخر

ورأى أن مستوى الدَّين العام في السعودية "هو الأقل من بين دول مجموعة العشرين"، وأن ذلك من شأنه أن يُسهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي، والحد من الآثار السلبية الناتجة عن انخفاض أسعار النفط. وأن السياسات النقدية التي تتّبعها السعودية أسهمت في تعزيز الاستقرار النقدي والمالي.

وحول الصكوك السعودية التي أصدرتها السعودية حديثاً، كشف الجدعان أن المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب لهذه الصكوك تجاوز مبلغاً قدره 33 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 123.75 مليار ريال سعودي، وكان الحجم الإجمالي للإصدارات 9 مليارات دولار أمريكي، ما يعادل 33.75 مليار ريال سعودي، مبيّناً أن ذلك "يعكس الثقة في اقتصادنا ومساره المستقبلي".

مكة المكرمة