57 مليار ريال قيمة الاستثمارات اليابانية في السعودية

يوجد ما يزيد على 40 شركة يابانية تنشط في السعودية

يوجد ما يزيد على 40 شركة يابانية تنشط في السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-12-2015 الساعة 09:17
الرياض - الخليج أونلاين


أكد القنصل العام لليابان بمدينة جدة السعودية، ماتاهيرو ياماجوتشي، أن حجم الاستثمارات اليابانية في المملكة يصل إلى 57 مليار ريال، تنحصر 86% منها في مجال النفط والبتروكيمياويات، فيما يستحوذ مجال المياه والطاقة على 6.4% من الاستثمارات اليابانية، و4.9% في مجال البناء.

وأشار القنصل الياباني لصحيفة "الاقتصادية"، إلى أن المنطقة الغربية للمملكة من أهم المناطق الاستثمارية لليابان، حيث يوجد فيها فقط ما يزيد على 40 شركة يابانية تنشط في هذه المنطقة، كما تصل حجم الاستثمارات إلى مليارات الدولارات، وخلال العامين الأخيرين فقط قامت مشاريع جديدة مشتركة بمئات الملايين من الدولارات في هذه المنطقة، مضيفاً أن الآلاف من الشباب السعودي يعملون بالشركات اليابانية في المملكة.

وأضاف بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني لليابان الذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى الـ 60 لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أن "العلاقات بين البلدين أكثر من ممتازة، وتشهد مزيداً من التعاون المثمر والبناء لما فيه مصلحة شعبي البلدين الصديقين".

وتابع قائلاً: "العلاقات تتجاوز مرحلة التعاون في مجال النفط والسيارات إلى مجالات أوسع وأشمل، كما أنه رغم انخفاض أسعار النفط، إلا أن المملكة ما زالت تتصدر الدول التي تستورد اليابان منها احتياجاتها النفطية بنسبة تتجاوز الثلث، حيث بلغت كمية احتياجات اليابان من النفط في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 15.38 مليون برميل، كان نصيب المملكة منها وحدها 5.21 ملايين برميل، مثلت 33.9% من احتياجات اليابان في ذلك الشهر، في حين بلغ مجمل ما استوردته اليابان من النفط من المملكة في عام 2014 ما يصل إلى 63 مليون برميل، وذلك بحسب إحصاءات وزارة الاقتصاد، التجارة والصناعة اليابانية".

وبين ياماجوتشي، أن قيمة ما صدرته اليابان إلى المملكة حتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بلغت 5.54 مليارات دولار، في حين بلغت قيمة وارداتها من المملكة 21.29 مليار دولار، ويمثل ذلك فائضاً تجارياً لمصلحة المملكة بقيمة 15.74 مليار دولار، وذلك بحسب إحصاءات وزارة المالية اليابانية.

وأشارت بعض الإحصاءات إلى أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغ حتى نهاية عام 2013 ما يقارب الـ 57.4 مليار دولار، لتحتل المملكة بذلك المركز الثالث في قائمة أهم الشركاء التجاريين لليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

مكة المكرمة