6 مليارات دولار حجم التجارة غير النفطية بين قطر والإمارات 2014

الإحصائية وفقاً لتقرير صادر عن وزارة الاقتصاد الإماراتية

الإحصائية وفقاً لتقرير صادر عن وزارة الاقتصاد الإماراتية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-07-2015 الساعة 16:54
أبوظبي - الخليج أونلاين


قال تقرير إماراتي حكومي، السبت، إن حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين الإمارات وقطر بلغ قرابة 6 مليارات دولار عام 2014.

وأضاف التقرير، الصادر عن وزارة الاقتصاد الإماراتية: أن "دولة الإمارات تصدّر إلى قطر الحصى والحصباء والأحجار المجروشة أو المكسرة والتي تستعمل للخرسانة، أو رصف الطرق أو السكك الحديدية، وحصى الشواطئ وأحجار الصوان وأسلاك من نحاس، والحلي والمجوهرات".

وبين التقرير أيضاً أن "الإمارات تستورد من قطر الهيدروجين، والغازات النادرة وغيرها من اللافلزات، والمنتجات نصف الجاهزة من حديد أو من صلب وبوليمرات الإيثلين، بأشكالها الأولية".

وعلى مدار السنوات الأخيرة الماضية امتازت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات وقطر بالتطور والنمو، مستفيدة من قواسم مشتركة في إطار السوق الخليجية التي تم إقرارها في الدوحة في العام 2007، لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.

وأوضح التقرير كذلك أن "قطر تمتلك ثالث أكبر احتياطي في العالم من الغاز الطبيعي، وفي عام 2012 بلغت صادرتها النفطية أعلى مستوياتها"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "قطر تواصل تشجيع التجارة المفتوحة وخلق بيئة استثمارية جاذبة، وتخطط لخلق اقتصاد أكثر تنافسية من خلال تيسير التجارة وتعزيز المنافسة".

وتعتبر الإمارات الشريك التجاري الخامس لدولة قطر، كما يحفل النشاط التجاري في دولة قطر بأكثر من 90 شركة ومؤسسة مملوكة لمواطنين إماراتيين، إلى جانب 988 شركة مختلطة قطرية – إماراتية بإجمالي رأس مال يبلغ أكثر من 16 مليار ريال (4.4 مليارات دولار).

مكة المكرمة