700 مليار دولار حجم التجارة السعودية الأمريكية خلال 10 سنوات

ترامب وبن سلمان في البيت الأبيض (أرشيفية)

ترامب وبن سلمان في البيت الأبيض (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-05-2017 الساعة 08:41
الرياض - الخليج أونلاين


تجاوز حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة حاجز الـ2 تريليون ريال (700 مليار دولار تقريباً) خلال الـ10 سنوات الماضية، وهو ما يعكس قوة العلاقات بين البلدين.

وتمتد العلاقات بين البلدين إلى عام 1945 عندما أسس الملك عبد العزيز آل سعود (مؤسس المملكة)، العلاقات السعودية–الأمريكية من خلال لقاء تاريخي جمعه بالرئيس الأمريكي فرانكلين دي روزفلت.

وتعد العلاقات التجارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ركناً أساسياً في العلاقات بين البلدين بشكل عام، وقد لعبت دوراً رئيساً في تأمين البيئة الملائمة لازدهار التجارة والأعمال والمشروعات المشتركة بينهما.

وفي سياق توطيد هذه العلاقات، تم الإعلان عن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية للقرن الـ21، خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول 2015، كما تم إعلان إنشاء مكتب التعاون الاستراتيجي الدائم بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضاً:

عنوان الخبر

زيارة ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى واشنطن في يونيو/حزيران 2016، أكدت أيضاً عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وخصوصاً فيما يتعلق بتعزيز العلاقات التجارية، والترويج للفرص الاستثمارية المتوافرة في المملكة، تماشياً مع "رؤية المملكة 2030".

وتهدف "رؤية المملكة 2030"، في أحد أهم بنودها، إلى رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من 3.8% إلى المعدل العالمي 5.7%.

وفي عام 2003، أبرم البلدان اتفاقية إنشاء مجلس سعودي-أمريكي للتجارة والاستثمار (TIFA)؛ ليكون مظلّة لخدمة رجال الأعمال، والعمل على إزالة العوائق كافة التي تعترض انسياب التجارة والاستثمار بين البلدين، بحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية.

ومنذ تأسيسه، عقد المجلس خمس دورات كان آخرها بالرياض في يناير/كانون الثاني من هذا العام، وقد أصدر عدة توصيات بشأن التجارة والمواصفات والمقاييس والجودة، والجمارك، والهيئة العامة للاستثمار، والغذاء والدواء، وحماية المستهلك، وقضايا الملكية الفكرية، والصندوق السعودي للتنمية.

ومن المتوقع أن تشهد الزيارة التي يبدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض، السبت، توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية الكبرى في مجالات الطاقة والصناعة، فضلاً عن اتفاقيات عسكرية قد تصل إلى 100 مليار دولار، بحسب تصريح سابق للبيت الأبيض.

مكة المكرمة