740 مليون دولار لتطوير كهرباء البحرين وربطها خليجياً

الخطة تأتي لمواكبة التطور العمراني في البحرين

الخطة تأتي لمواكبة التطور العمراني في البحرين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-12-2014 الساعة 21:08
المنامة - الخليج أونلاين


أعلن وزير الطاقة البحريني، عبد الحسين ميرزا، الاثنين، أن بلاده تسعى في خطتها إلى تطوير شبكات الكهرباء والماء للسنوات الخمس المقبلة (2015-2019)، بكلفة تقديرية تتراوح ما بين 1.3 إلى 1.5 مليار دينار بحريني (3.6 إلى 4 مليارات دولار أمريكي).

وأوضح ميرزا في تصريح صحفي أن "هذه الخطة تأتي لمواكبة التطور العمراني في المملكة، عن طريق تنفيذ عدد من المشاريع مثل تطوير شبكة الكهرباء لجهد 400 كيلوفولت، الذي يعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية".

وأضاف: أن "هيئة الكهرباء والماء البحرينية ستعمل على تنفيذ عدد من المشروعات المتعلقة بتطوير شبكة الكهرباء؛ مثل بناء ثلاث محطات نقل رئيسية للكهرباء في عدد من مناطق البحرين، وربطها بالشبكة العامة لنقل الكهرباء في المملكة لتنسجم مع شبكة الربط الخليجي".

وتابع قائلاً: إن "مشروع تطوير شبكة الكهرباء سيرفع قدرة وكفاءة شبكات نقل الكهرباء وتقويتها لتبادل الطاقة الكهربائية بشكل اقتصادي مع شبكات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، موضحاً أن "تكلفة هذا المشروع تبلغ حوالي 280 مليون دينار بحريني (نحو 740 مليون دولار أمريكي)".

وأوضح أن "هذا المشروع الذي يستغرق إنشاؤه حتى عام 2017، يتم تمويله من قبل دولة الكويت ضمن برنامج الدعم الخليجي"، مضيفاً أن "وثائق المناقصة تم طرحها وجار تقييمها، بعد الحصول على جميع الموافقات المطلوبة من مجلس المناقصات والمزايدات ووزارة المالية والجهة التمويلية".

وحول مشروعات تطوير شبكات المياه أوضح الوزير ميرزا أن "المملكة بصدد تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية خلال المرحلة المقبلة بكلفة تقديرية تصل إلى 182 مليون دولار".

الاكثر قراءة

مكة المكرمة