أردوغان يصادق على إنشاء 20 جامعة تركية جديدة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-05-2018 الساعة 15:50
إسطنبول - الخليج أونلاين


صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على قانون لإنشاء 20 جامعة جديدة في البلاد.

ويبلغ عدد الجامعات في تركيا أكثر من 180 جامعة تدرس مختلف الاختصاصات العلمية.

وبعد النهضة التعليمية التي بدأت مطلع الألفية الثالثة في تركيا، وإيلاء الحكومات المتعاقبة الأهمية اللازمة لقطاع التعليم، باتت الجامعات التركية قادرة على منافسة نظيراتها العالمية واستقطاب الطلاب من أنحاء المعمورة كافة.

وتشير إحصاءات رسمية إلى دراسة أكثر من 100 ألف طالب أجنبي في مختلف المراحل بالمدارس والمعاهد والكليات التركية، منهم 16 ألف طالب مبتعث، والبقية يدرسون بإمكاناتهم الخاصة، بحسب وكالة "الأناضول".

ومصادقة الرئيس التركي على إنشاء 20 جامعة جديدة جاءت عقب تصريحات أدلى بها السبت الماضي، أكد خلالها أن بلاده تطمح في أن تصبح ضمن الدول الخمس الأكثر استضافةً للطلاب الأجانب.

اقرأ أيضاً :

أردوغان: سنكون بين الدول الـ5 الأكثر استضافة للطلاب بالعالم

وأضاف الرئيس التركي، الذي كان يتحدث في "ملتقى الطلاب الأجانب"، الذي نظّمه الاتحاد العالمي للمنظمات الطلابية في مدينة إسطنبول، أن بلاده تستضيف حالياً 115 ألف طالب أجنبي ممَّن يستفيدون من برنامج المنح الدراسية، أو يدرسون على حسابهم الخاص.

وتستهدف خطوات الحكومة التركية المقبلة رفع أعداد الطلاب الأجانب إلى 350 ألفاً، ودخول مصاف الدول الخمس الأولى الأكثر استضافة للطلاب من الخارج.

وتعتزم السلطات التركية المصادقة قريباً على قانون جديد يمنح جميع الطلاب الأجانب الحصول على تصاريح الإقامة من جامعاتهم، دون الحاجة للذهاب إلى إدارة الهجرة المعنية بذلك.

مكة المكرمة