"أساء للمقدسات".. محكمة إيرانية تقضي بسجن مخرج 20 عاماً

تخشى إيران من كشف معاناة الإيرانيين للعالم

تخشى إيران من كشف معاناة الإيرانيين للعالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-12-2015 الساعة 18:21
طهران - الخليج أونلاين


وجه نحو 130 سينمائياً إيرانياً رسالة دعم لزميلهم كيوان كريمي، الذي أدين في محكمة البداية في طهران، وحكم عليه السجن ست سنوات و223 جلدة، قبل النظر في استئنافه في 23 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأعرب السينمائيون في الرسالة عن "الصدمة" إزاء الإدانة في المحكمة، وعن "الأمل" في أن يؤدي الاستئناف إلى "توضيح سوء التفاهم وتبرئة كيوان كريمي"، من تهم "الإساءة للمقدسات".

ووفقاً لـ"ميدل إيست أونلاين" حكم على كريمي المسلم السني المتحدر من غربي إيران بسبب مشاهد من فيلم وثائقي مخصص لرسوم الغرافيتي السياسية على جدران طهران، بعنوان "الكتابة على المدينة".

وأكد محامي المخرج الشاب أمير رئيسيان: "لا علاقة لهذا الفيلم بالمقدسات"، فيما لم يحدد الاتهام "أي مشاهد شكلت إساءة للمقدسات".

وكان سينمائيون فرنسيون كتبوا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في بيان: "انضم كيوان كريمي إلى لائحة طويلة جداً من الفنانين والصحفيين والمواطنين المحكومين في إيران، في استخفاف بأكثر الحريات أساسية، حرية التعبير أو التفكير".

وتخرج كيوان كريمي من جامعة طهران، وشارك في ورشات عمل في ألمانيا وتايلاند وروسيا.

وحاز فيلمه "حدود مكسورة" في عام 2012 جوائز من عدة مهرجانات، لكنه أثار استياء طهران.

وقام أبطال الفيلم بإجراء مقابلات مع مجموعة متنوعة من الشخصيات، وانتقد الكثير منهم تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها إيران.

واتهم كيوان بانتهاك المحرمات "وهو بذلك ينضم إلى لائحة طويلة جداً من الفنانين والصحفيين والمواطنين الملاحقين في إيران، التي تتجاهل أبسط قيم حرية التعبير والفكر"، بحسب ما جاء في بيان الجمعية الفرنسية.

وأطلقت حملة على "فيسبوك" دعماً لكيوان البالغ من العمر 30 عاماً.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي