إجراءات أمنية مشددة تخيم على انطلاق مهرجان "كان" بباريس

يعد مهرجان كان أهم المهرجانات السينمائية في العالم

يعد مهرجان كان أهم المهرجانات السينمائية في العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-05-2017 الساعة 11:42
باريس - الخليج أونلاين


وسط إجراءات أمنية مشددة، انطلق مساء الأربعاء، في مدينة كان (جنوبي فرنسا)، المهرجان السينمائي "كان" الدولي بنسخته السبعين.

ولتأمين المهرجان ركّبت السلطات الفرنسية 550 كاميرا، لمراقبة ما يحدث خلال الفعاليات التي تستمر لمدة 11 يوماً.

وقال موقع المهرجان إن الشرطة الفرنسية وضعت 160 متراً من السلاسل المعدنية، التي بإمكانها وقف أي شاحنة (تحسباً لعمليات الدهس)، إضافة إلى حواجز إسمنتية مموّهة على طول طريق الكروازيت، بموقع المهرجان.

يضاف إلى ذلك وجود دوريات لقوات الشرطة المسلحة بالمطار المحلي، ومحطة السكة الحديدية، والشوارع حول مكان انعقاد المهرجان الذي يجتذب الآلاف لبلدة كان.

وبحسب وكالة "الأناضول"، عرض في حفل الافتتاح فيلم "Ismael's Ghosts" (أشباح إسماعيل) للمخرج الفرنسي الشهير أرنو ديبليشن، الذي يشارك خارج المسابقة الرسمية للمهرجان، وقدمت النجمة الإيطالية مونيكا بيلوشي حفل افتتاح المهرجان.

اقرأ أيضاً :

4 مسلسلات سعودية تتنافس في رمضان.. تعرّف عليها

وتعرض خلال التظاهرة عشرات الأفلام في مختلف الأقسام؛ بينها 19 فيلماً ستتنافس على أبرز جوائز المهرجان؛ ومنها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، ومن أجل الاحتفال بعيد ميلاد المهرجان السبعين، سيتم ترصيع جائزة السعفة الذهبية بـ167 ماسة.

ويرأس لجنة التحكيم المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، كما يحضر فعاليات المهرجان نجوم عديدون؛ بينهم جيك جالينهول وتيلدا سوينتون وخواكين فينكس وروبرت باتينسون، وأيضاً كل من نيكول كيدمان وكريستين دانست وكولين فاريل الذي يقوم بدور البطولة في فيلم "ذا بيغيلد" للمخرجة الأمريكية صوفيا كوبولا.

ومن المرجح أن يكون المهرجان هذا العام أحد أبرز المهرجانات حتى الآن بالنسبة للصبغة السياسية، حيث ستعرض أفلام عن التغير المناخي ومرض الإيدز وحقوق الحيوانات، وكوريا الشمالية وتجارة الجنس وأزمة اللاجئين.

وقال المدير الفني للمهرجان، تيري فريمو: "نحن لسنا سياسيين، ولكن صناع الأفلام هم السياسيون".

ويعد مهرجان "كان" أهم المهرجانات السينمائية في العالم، ويعود تأسيسه إلى العام 1946، ويقام في شهر مايو/أيار بمدينة كان في جنوبي فرنسا.

مكة المكرمة