إيران توثق علاقتها بالكويت عبر مهرجان سينمائي

لقطة من عرض فيلم "شجرة الصفصاف" الاثنين بالكويت

لقطة من عرض فيلم "شجرة الصفصاف" الاثنين بالكويت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-12-2014 الساعة 20:23
الكويت - الخليج أونلاين


انطلق مهرجان السينما الإيرانية في الكويت، الاثنين، بعرض فيلم "شجرة الصفصاف" للمخرج مجيد مجيدي، الذي تقيمه المستشارية الثقافية لسفارة إيران لدى الكويت، في إطار تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين البلدين ويستمر حتى 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال المستشار الثقافي في سفارة إيران لدى دولة الكويت، عباس خامه يار، لوكالة الأنباء الكويتية: إن "السينما الإيرانية نجحت في العقود الثلاثة الماضية في حصد العديد من الجوائز الذهبية من المهرجانات العالمية المرموقة".

وأضاف خامه يار: أن "تاريخ بداية السينما في إيران يعود إلى بدايات القرن الماضي حين تم افتتاح أول صالة عرض للسينما في عام 1904، ثم إنتاج أول فيلم سينمائي في إيران عام 1929، حيث كانت صالات السينما في ذلك الوقت تكتفي بعرض الأفلام الغربية المدبلجة".

وذكر أنه "بغية تسليط الضوء على التطور الذي حققته السينما الإيرانية، بادرت المستشارية الثقافية بتنظيم هذا المهرجان ليطلع الجمهور الكويتي على جانب من تطور الفن السابع في إيران".

وأضاف أن "المهرجان سيتضمن عرض فيلم (حوض الرسم) وهو حاصل على جائزة أفضل فيلم طويل في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، ثم فيلم (مهد الأم) الذي نال جائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان موسكو الدولي وهو من إخراج بناه رضائي"، مشيراً إلى أن "جميع الأفلام ستعرض في صالة (سينسكيب) بمجمع ليلى غاليري بمنطقة السالمية".

وتتواصل غداً فعاليات المهرجان بعرض فيلم (طريق الحرير البحري) الحاصل على جائزة مهرجان (وارسو) للأفلام التاريخية في بولندا، ويروي قصة سفر سفينتين في القرن الرابع الهجري في رحلة شاقة ومستحيلة.

مكة المكرمة