إيقاد شعلة مهرجان "جرش" في الأردن

جرش

جرش

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-06-2014 الساعة 23:53
عمّان - الخليج أونلاين


أوقد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، اليوم الخميس، شعلة مهرجان "جرش" للثقافة والفنون في دورته التاسعة والعشرين، معلناً انطلاق فعاليات المهرجان لهذا العام على المسرح الشمالي في مدينة جرش الأثرية، شمالي البلاد.

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي، خلال كلمة ألقاها: "إن اللجنة عملت بعزيمة وحماس، بالتواصل مع المجتمع المحلي، لإثراء برنامج المهرجان، حيث أعدت برنامجاً غنياً بالأدب والمسرح والغناء، وعروضاً أردنية وعربية وعالمية".

وتخلل الافتتاح معزوفات موسيقية للقوات المسلحة الأردنية، وأغان ورقصات تراثية، واستعراض لفرق رقص شعبي وتراثي.

والمهرجان الذي يستمر في "جرش" حتى 28 من الشهر الجاري، يشتمل على برنامجين؛ فني وثقافي.

ويشارك فنانون عرب في فعاليات المهرجان، منهم: نجوى كرم، وأليسا، ووائل كفوري، والفلسطيني محمد عساف.

كما يمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة، التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه، والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات، وعروض الأوبرا، كما يقام على هامشه معرض لبيع المصنوعات اليدوية التقليدية.

ومهرجان "جرش" الذي انطلق في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، حضر خلال فترة إقامته عشرات الوجوه الفنية والأدبية البارزة، مثل فيروز، وصباح فخري، ومحمد عبده، ونجاة الصغيرة، ومحمود درويش ومارسيل خليفة.

وعلى هامش افتتاح المهرجان، نفذ ناشطون اعتصاماً قرب المهرجان؛ رفضاً لإقامته، ولتأكيد حرمته، في الوقت الذي تعاني فيه دول عربية ثورات وحروباً. فقد أكد المشاركون في الاعتصام حرمة إقامة مهرجان "جرش" الغنائي حرمة قطعية، وحرمة حضوره أو المشاركة فيه، داعين إلى مقاطعته.

مكة المكرمة