اتحاد الناشرين العرب يشيد بتقليل حدة الرقابة في الكويت

افتتح الأربعاء الماضي معرض الكويت الدولي للكتاب

افتتح الأربعاء الماضي معرض الكويت الدولي للكتاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-11-2016 الساعة 11:26
الكويت - الخليج أونلاين


أشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، محمد رشاد، السبت، بالاهتمام الكبير الذي توليه دولة الكويت بمجال الثقافة، ولا سيما تطوير معرض الكويت الدولي للكتاب، و"تقليل حدة الرقابة" على المؤلفات، ما أتاح الفرصة لمشاركة أكبر عدد منها في هذا الملتقى الثقافي "الضخم".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن رشاد، على هامش فعاليات الدورة الـ41 من المعرض، التي انطلقت الأربعاء الماضي، قوله إن لدولة الكويت دوراً رائداً في نشر الثقافة وفنون الكتابة في العديد من الإسهامات؛ وذلك عبر تنظيم معرض كتاب سنوي يعكس الاهتمام المجتمعي والمؤسسي بهذا المجال.

اقرأ أيضاً :

منطلقة من ظفار.. سلطنة عُمان غزت العالم بمنتج "الكندر"

وأضاف رشاد أن "تقليل حدة الرقابة أتاح الفرصة أمام المزيد من المؤلفين للمشاركة في المعرض، الأمر الذي كان له تبعات إيجابية جمة، انعكست في مشاركة نحو 565 دار نشر، فضلاً عن سعي المزيد منها للمشاركة في الدورات القادمة".

وأكد أهمية أن تكون (أدوات الرقابة) ذات معايير واضحة ومحددة مسبقاً، حتى تسهل مشاركة أكبر عدد من دور النشر، موضحاً أن من أبرز أهداف (الاتحاد) هو الحث على "احترام القوانين المحلية الخاصة بالرقابة في كل دولة".

ولفت رشاد إلى حرص دولة الكويت على تبادل الخبرات بين المؤلفين ودور النشر من خلال الاحتكاك المباشر مع القارئ الكويتي المهتم بالمجال الثقافي.

وأشار إلى لقاء وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح، الذي شهد "طرح العديد من القضايا، لا سيما ما يواجه المؤلف والناشر العربي من صعاب وعقبات والعمل على تذليلها، بغية تشجيع ثقافة الكتاب ونقل الحضارات والانفتاح على الآخر".

ويعد اتحاد الناشرين العرب منظمة غير ربحية ومستقلة، تهتم وتهدف إلى الدفاع عن حقوق دور النشر العربية والملكية الفكرية، والارتقاء بها، والسعي إلى تنشيط وتيسير توزيع الكتاب العربي داخل وخارج الوطن العربي.

يذكر أن وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح، افتتح الأربعاء الماضي، معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ41، ويستمر حتى 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمشاركة 565 دار نشر تمثل 30 دولة عربية وأجنبية.

مكة المكرمة