افتتاح معرض الكتاب الدولي بالجزائر ومنع 20 دار نشر عربية

النسخة الـ23 من المعرض بمشاركة 47 بلداً
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6QqB4r

يشارك في المعرض 1015عارضاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-10-2018 الساعة 20:23
الجزائر - الخليج أونلاين

افتتح رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، الاثنين، رسمياً معرض الجزائر الدولي للكتاب في نسخته الثالثة والعشرين، بمشاركة 1015 عارضاً من 47 بلداً، على أن تُفتح أبوابه الثلاثاء أمام الجمهور وإلى غاية 10 نوفمبر المقبل.

المعرض الذي حضر افتتاحه كبار رجال الدولة جرى تنظيمه بالصنوبر البحري في عاصمة البلاد.

وقالت إدارة المعرض إن زهاء 300 ألف عنوان تشارك في النسخة الثالثة والعشرين، في حين بلغ عدد العارضين 1015 عارضاً، منهم 276 جزائرياً و739 عارضاً أجنبياً، يمثلون مختلف قارات العالم، حيث اختيرت الصين ضيف شرف هذه الدورة.

وقال حميدو مسعودي، مدير المعرض في تصريح لوكالة الأناضول: إنّه "تم إقصاء 20 دار نشر عربية لعدم احترامها قانون المعرض ومنع 54 عنواناً من المشاركة بعد تحفظ لجنة القراءة عليها".

وأضاف مسعودي: "هذه الكتب تمس بأمن واستقرار البلاد، وتروج للطائفية والعنف والفتنة والتطرف"، دون أن يقدم تفاصيل أكثر حول كتّابها أو عناوينها.

الدورة الـ23، حسب المتحدث، تكرم عديد الأسماء المعروفة في الوسط الثقافي الجزائري، منهم عبد الله شريط، والسعيد بوطاجين وأبو القاسم سعد الله والكاتب والمؤرخ مراد بوربون.

وكانت النسخة الـ22 الماضية قد سجلت زهاء مليون و800 ألف زائر.

يشار إلى أن معرض الجزائر الدولي للكتاب يعتبر تظاهرة ثقافية سنوية، مخصصة للكتب والكتابة، تنظم تحت رعاية وزارة الثقافة، وتقام بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة.

مكة المكرمة