افتتاح معرض الكويت الدولي للكتاب محتفياً بالقدس عاصمة لفلسطين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GB5QAX

معرض الكويت الدولي للكتاب تظاهرة ثقافية خليجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-11-2018 الساعة 19:55
  الكويت – الخليج أونلاين

افتتح معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الثالثة والأربعين، الأربعاء، بالاحتفاء بالقدس "عاصمة أبدية لفلسطين"، وتستمر أعماله من 14 ولغاية 24 من نوفمبر الجاري.

معرض الكويت الدولي للكتاب

وقال وزير الإعلام الكويتي في كلمته الافتتاحية: إن المعرض اختار قضية القدس لتكون ندوته الرئيسية، تحت عنوان "القدس عاصمة أبدية لفلسطين"، بتوصيات من أعضاء مجلس الأمة.

من جهته قال مدير المعرض، سعد العنزي، إن للقدس جناحاً خاصاً في المعرض، مضيفاً أن "فلسطين في عقولنا وقلوبنا قيادة وحكومة وشعباً، ومن هذا المنطلق جاءت الفكرة؛ منذ قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، فكانت فكرة جناح القدس عاصمة فلسطين الأبدية تأكيداً على رفض دولة الكويت لهذا القرار الفاقد للشرعية، وكدعم ثقافي لصمود المقدسيين، ورسالة إلى أهلنا في القدس وفلسطين بأن أشقاءهم لن ينسوهم".

معرض الكويت الدولي للكتاب

وأكد العنزي، أن الجناح الخاص أنشئ "بتوصيات من القيادة، وبدعم من مجلس الأمة ومجلس الوزراء في الكويت، وتم الترتيب لهذا الجناح بالتنسيق مع وزارة الثقافة الفلسطينية، بحيث يحوي وثائق وكتباً وصوراً وغيرها حول القدس، ليشكل رسالة ثقافية وحضارية إلى العالم تؤكد عروبة المدينة المقدسة".

معرض الكويت الدولي للكتاب

 ويشارك في المعرض 505 دور نشر تمثل 26 دولة، ويعتبره المراقبون فرصة لتلاقي المفكرين والمثقفين ودور النشر والأدباء العرب لصياغة إضافات جديدة لسجل الثقافة العربية.

معرض الكويت الدولي للكتاب

وسيقيم المعرض، مثل دوراته السابقة، معرضاً للتصوير الفوتوغرافي، بمشاركة نحو 120 مصوراً من الشبان والهواة والمحترفين، إلى جانب معرض للكاريكاتير بعنوان (أعمال مختارة عن الوحدة الوطنية)، من إعداد جمعية الكاريكاتير الكويتية.

وأقيمت الدورة الأولى للمعرض في نوفمبر 1975، وتطور مع مرور السنين حتى أصبح أحد أبرز معارض الكتاب الخليجية والعربية.

مكة المكرمة