الأولى عربياً.. قطر تقدم جائزة لكتابة الدراما

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gBWY26

عقد الملتقى بحضور زوار من عدة دول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-11-2018 الساعة 22:15
الدوحة - الخليج أونلاين

أعلن وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي، عن إطلاق بلاده جائزة سنوية لكتابة الدراما، ستكون هي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي.

جاء ذلك خلال إسدال الستار على الملتقى الأول لكُتّاب الدراما، الثلاثاء، الذي نظمته وزارة الثقافة والرياضة، بمشاركة 50 شخصية عربية من كُتّاب الدراما في الوطن العربي، بالإضافة إلى مشاركة المبدعين القطريين من كُتّاب وفنانين،إلى جانب فنانين أتراك.

وقال العلي في تصريح صحفي: إن "الجائزة ستكون ذات قيمة معنوية عالية وشفافة، وستتخذ من الدوحة مقراً لها".

وبخصوص الملتقى، أشار الوزير إلى أن تنظيمه "خطوة مهمة في طريق طويل لتطوير الدراما، لما تعانيه الدراما العربية من نُدرة في نصوص الكتابة التي تعالج قضايا المجتمعات العربية والإسلامية، ولذلك كان الملتقى لمناقشة هذا القصور والضعف في إنتاج النصوص الدرامية، سواء على خشبة المسرح أو السينما أو التلفزيون". 

تجدر الإشارة إلى أن  الملتقى الأول لكُتّاب الدراما قدم في جلسته الختامية مجموعة توصيات للرقي بمستوى الدراما العربية. 

وشددت التوصيات على ضرورة النأي بالدراما عن الاستقطابات السياسية، والالتزام برسالتها الإنسانية والفنية، وتحويل ملتقى الدراما إلى ملتقى سنوي يشمل مجالات الدراما المتنوعة من مسرح وتلفزيون وسينما وإذاعة، والسعي إلى تنظيم ورش الكتابة الدرامية لإبداع أعمال كتابية ترتقي بالإنتاج الدرامي.

ودعت إلى "تعزيز الكتابة الدرامية لقيم الحرية والعدل والكرامة الانسانية، وتكريس المقاربات المعمقة للكتابة الدرامية بالابتعاد عن سطح الظواهر لتناول المشكلات الحقيقية للمجتمعات، واستئناس كتاب الدراما بالدراسات الاجتماعية والنفسية لفهم طبيعة المجتمع واحتياجاته الحقيقية، ولرفع الوعي والذائقة الجمالية".

مكة المكرمة