الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" لعام 2018

"البوكر" جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية

"البوكر" جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-02-2018 الساعة 13:33
عمّان - الخليج أونلاين


أعلن إبراهيم السعافين، رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، في دورتها الـ11 لعام 2018، أسماء الروايات الست التي وصلت إلى القائمة القصيرة.

جاء ذلك خلال مراسم الإعلان عن القائمة القصيرة، الأربعاء، في مؤسسة عبد الحميد شومان، بالعاصمة الأردنية عمّان، وتم اختيار الروايات الست من بين 16 رواية وصلت إلى القائمة الطويلة.

ووفق السعافين، فإن الروايات المرشحة هي: رواية "زهور تأكلها النار" للكاتب السوداني أمير تاج السر والصادرة عن دار الساقي، ورواية "الحالة الحرجة للمدعو ك" للكاتب السعودي عزيز محمد، ورواية "ساعة بغداد" للكاتبة العراقية شهد الراوي الصادرة عن دار الحكمة بلندن، ورواية "حرب الكلب الثانية" للكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله والصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، ورواية "الخائفون" للكاتبة السورية ديمة ونّوس، ورواية "وارث الشواهد" للكاتب الفلسطيني وليد الشرفا.

اقرأ أيضاً:

"مان بوكر" تعلن جائزة خاصة في يوبيلها الذهبي

وتتكون لجنة تحكيم جائزة البوكر لدورة عام 2018، من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، وإنعام بيوض، وبربارا سكوبيتس، ومحمود شقير، وجمال محجوب.

وستعلَن الرواية الفائزة بالجائزة في احتفال بأبوظبي، مساء الثلاثاء 24 أبريل 2018، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وسيحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أمريكي، في حين يحصل الفائز بالجائزة الأولى على 50 ألف دولار أمريكي إضافية.

يُذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، هي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، ترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" بلندن، في حين تدعمها مالياً "دائرة الثقافة والسياحة" الإماراتية.

مكة المكرمة