الحرب تُلطّخ بياض "تدمر" عروس الصحراء السورية

حضارة تدمر نافست حضارة روما

حضارة تدمر نافست حضارة روما

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-03-2017 الساعة 09:36
تدمر - الخليج أونلاين


بالدمّ لطّخ تنظيم الدولة بياض عروس سوريا، مدينة تدمر الأثرية، التابعة لمحافظة حمص، والتي تعدّ تحفة تراثية عالمية تحرس البادية السورية آلاف السنين.

انتهت المعارك في تدمر، الأربعاء 2 مارس/آذار الجاري، بسيطرة قوات نظام الأسد على أجزاء من المدينة على وقع تبادل النيران المكثف على المدينة الأثرية، قبل أن ينسحب تنظيم الدولة الذي سيطر عليها منذ ديسمبر/ كانون الأول.

وكان تنظيم الدولة قد نفذ العديد من الإعدامات على مسرح هذه المدينة الأثرية، غير مكترث لتاريخها العريق ومكانتها لدى السوريين والعالم.

9

وقال مدير الآثار في النظام السوري، مأمون عبد الكريم، في يناير/كانون الثاني 2016، إن تنظيم "الدولة" دمر واحداً من أشهر المعالم الأثرية في مدينة تدمر، وهو (التترابليون)، بالإضافة إلى واجهة المسرح الروماني، وفقاً لما نقلته عنه وكالة رويترز.

SYRIEN-Palmyra, Tetrapylon  - 806

تعد تدمر أهم المدن الأثرية عالمياً؛ إذ تحظى بالمكانة والشهرة التي تستحقها، كعاصمة لإحدى أهم ممالك الشرق، التي نافست روما بجدارة.

Palmyra

وصنفتها اليونسكو كموقع للتراث العالمي الإنساني في عام 1980 ضمن 6 مواقع سورية.

Palmyra, Syria.

"عروس الصحراء"، تدمر، ظهر اسمها في المخطوطات البابلية التي وُجدت في مملكة ماري السورية على الفرات، وتعني "بلد المقاومين" باللغة العمورية، و"البلد الذي لا يقهر" باللغة الآرامية السورية القديمة، وفق ما تذكره صفحة المدينة على موسوعة ويكيبيديا.

302 Palmyra - Syria

تتوسط تدمر بادية الشام، وتقع على بعد 243 كيلومتراً من دمشق، و150 كيلومتراً من حمص شرقاً. وعرفت تاريخياً بغناها الكبير؛ إذ كانت مركزاً تجارياً، وهو ما تحكيه آثارها الرائعة التي تدل على عظمة ما وصلت إليه في سالف الزمان.

Palmyra, Syria.

اقرأ أيضاً:

"تدمر" بين الأسد و"داعش".. سباق عسكري أم تسليح متعمد؟

وكانت مملكة تدمر من أهم الممالك السورية القديمة، وازدهرت بشكل خاص في عهد ملكتها الشهيرة والقوية زنوبيا، كانت حضارتها تنافس حضارة الإمبراطورية الرومانية القديمة.

Syria, Palmyra.

في مدينة تدمر متحف يضم أهم المكتشفات الأثرية، وتنتشر آثار المدينة على مساحة واسعة، وتتكون من شوارع ممتدة تحيط بها الأعمدة وبوابات ومعابد ومسرح وحانات وإكرابول وتتراتيل ومساكن وقصور وخزانات ومدافن وقلعة تاريخية، أما أهم آثارها التي شكلت متحفاً طبيعياً مفتوحاً، فهي:

Palmyra.

الشارع المستقيم (الأعظم) المحفوف بالأعمدة، والذي يمتد مسافة عدة كيلومترات، محاطاً بالأعمدة، ومسرح تدمر الأثري، الآغورا وهو السوق، وقوس النصر وهو البوابة الكبرى، ومعبد بعلشمين ووادي القبور ومدفن زنوبيا وقلعة ابن معن وهي القلعة العربية البارزة، وسبيل حوريات الماء والحمامات ومعبد بل والسور، بالإضافة إلى المئات من المنحوتات والتماثيل والأواني والمدافن الأثرية الضخمة، والمباني الإدارية وغيرها، وتعتبر مدينة تدمر واحدة من أهم المدن الأثرية في العالم.

Palmyra.

ورغم الحرب، وتلويث تدمر بالدمّ، لا تزال أعمدتها شامخة، لتشهد تاريخ من مروا عليها وتحكي قصصاً للأجيال القادمة.

8

7

6

5

4

3

2

مكة المكرمة