الدمرداش.. معلم أعلام قناة الجزيرة يغادر الحياة

الإعلامي والمسرحي فاروق الدمرداش

الإعلامي والمسرحي فاروق الدمرداش

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-08-2014 الساعة 13:30
لندن - الخليج أونلاين


لا يمكن أن تذكر هيئة الإذاعة البريطانية دون أن يقفز اسمه بين أعلامها، بين مؤسسي موقعها العربي؛ إنه فاروق الدمرداش، الإعلامي والمسرحي والمخرج المصري، الذي غادر الحياة فجر الخميس (9/ 08) في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن.

الدمرداش يعد أحد رموز النهضة المسرحية في الستينيات، وكان قدم أعمال وليام شكسبير مسرحياً وإذاعياً، ثم غادر مصر للعمل في القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية.

الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة البريطانية قال: إن الدمرداش "كان من أبرز الأصوات التي عملت في القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية على مدى عقود".

وتوفي الدمرداش عن عمر يناهز 81 عاماً في العاصمة البريطانية لندن فجر الخميس، وهو شقيق الممثل ومخرج الدراما الراحل نور الدمرداش (1925-1994)، وعم الإعلامي معتز الدمرداش.

ودرس الدمرداش، الذي ولد عام 1933، فنون المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وقام بأدوار تمثيلية في مسلسلات درامية في بدايات البث التلفزيوني في مصر، كما أخرج آنذاك مسرحيات؛ منها "حلاق بغداد"، و"معروف الإسكافي". وكان زميلاً لمسرحيين مصريين أنعشوا حركة المسرح، ومنهم كرم مطاوع ونجيب سرور وسعد أردش.

وقبل مغادرة مصر، أسهم الدمرداش في نهضة مسرحية شهدتها مصر في الستينيات، إذ أعد ومثل وأخرج عروضاً من كلاسيكيات المسرح العالمي، ثم انتقل إلى هيئة الإذاعة البريطانية، وأخرج فيها أعمال شكسبير، إضافة إلى برامج ثقافية أخرى.

الدمرداش كان أحد أبرز الإعلاميين العرب الذين كان لهم فضل التدريب والتطوير للعديد من نجوم شاشة قناة الجزيرة الفضائية اليوم، ممن كانوا يعملون سابقاً في هيئة الإذاعة البريطانية، ونعاه عدد غير قليل منهم عبر صفحاته الشخصية على تويتر، ومنهم الإعلامي جمال ريان.

مكة المكرمة