الدوحة تحدد ديسمبر 2018 موعداً لافتتاح متحف قطر الوطني

المتحف استُوحي تصميمه من وردة الصحراء

المتحف استُوحي تصميمه من وردة الصحراء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-06-2017 الساعة 14:42
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلنت الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، أن تاريخ الافتتاح الرسمي لمتحف قطر الوطني سيكون في شهر ديسمبر/كانون الأول 2018؛ ليتزامن بذلك مع احتفالات اليوم الوطني للدولة العام المقبل.

وحسبما جاء في صحيفة "الوطن"، الأربعاء، سيضم المتحف، الذي استوحى المهندس المعماري الشهير جان نوفيل تصميمه المبتكر من وردة الصحراء، مقتنيات تاريخية وقطعاً فنية معاصرة تثير النقاش والحوار حول أثر التغيير السريع في المجتمعات، وسيمنح هذا المتحف صوتاً لدولة قطر تعبر من خلاله عن تراثها واستشرافها للمستقبل في آن واحد.

وفي معرض كشفها عن موعد الافتتاح الرسمي لمتحف قطر الوطني المرتقب، قالت الشيخة المياسة: "اليوم هو يوم فخر لدولة قطر؛ ففيه نعلن رسمياً افتتاح متحفنا الوطني الذي سيكون رمزاً للبلاد ومَعلماً بارزاً فيها. إنه تجسيد مادي ومعنوي لاعتزازنا وفخرنا بهويتنا القطرية، وجسر يربط ماضينا وتاريخنا العريق بحاضرنا الثري بتنوعه وانفتاحه على العالم".

اقرأ أيضاً:

العبادي في السعودية.. هل يغير موقفه من أزمة الخليج؟

وأشارت إلى أن المتحف "سيعكس جزءاً من حياة كل مواطن ومواطنة قطرية، ويمثل امتداداً لجذوره وهويته، وسيؤكد افتتاحه مجدداً المكانة التي تتبوأها قطر على الساحة العالمية، باعتبارها بلداً تقدمياً يتمتع باقتصاد قائم على المعرفة وتاريخ ثري؛ ليمنح بذلك صوتاً لقطر تخاطب من خلاله العالم".

جدير بالذكر أن متحف قطر الوطني الجديد جرى تشييده حول القصر القديم للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني. ويعد القصر أحد أشهر معالم الدوحة التراثية التي تشير إلى نمط الحياة القديم في دولة قطر.

وخضع القصر الذي يمثل أهميةً تاريخيةً لدولة قطر لعدد من عمليات الترميم وإعادة التأهيل منذ بنائه. وسيتوسط القصر القديم متحف قطر الوطني الجديد؛ ليحتل بذلك مكاناً متميزاً في قلب المتحف.

وتعمل متاحف قطر كحلقة وصل بين المتاحف والمؤسسات الثقافية والمواقع التراثية في قطر، فضلاً عن أنها توفر الظروف المواتية لها لكي تزدهر وتتطور. وتعنى أيضاً بتنظيم شامل لعملية تطوير المتاحف والمشاريع الثقافية مع طموح طويل الأمد لتحقيق بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة في قطر.

مكة المكرمة