السخرية من المخابرات السعودية.. جانب آخر في قضية اغتيال خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/61BJ1G

هذه هي علاقة فنانين مصريين بقضية خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-10-2018 الساعة 20:46
لندن - الخليج أونلاين

أقحم مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهير الكوميديا العرب على خط قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في مشهد غريب لمن يتابع هذه القضية التي فرضت وجودها منذ عشرين يوماً كأسخن قضايا العالم.

محمد هنيدي وهاني رمزي وطلعت زكريا، زجهم نشطاء عرب على مواقع التواصل الاجتماعي في قضية "خاشقجي"، بل وصل الأمر إلى إشراك فنانين راحلين في هذه القضية، كيونس شلبي.

سبب زج هؤلاء الفنانين- المعروفين بأدوارهم الكوميدية المشهورة- في هذه القضية المؤلمة، هي طريقة الاغتيال التي استغربها جميع من اطلع عليها.

فقد كشفت الحقائق عن ضلوع "المخابرات السعودية" باغتيال جمال خاشقجي، بعد مدة قصيرة من دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، بحسب ما أوضحت تحقيقات تركية، أشارت إلى ارتباط 15 سعودياً دخلوا الأراضي التركية بطائرات خاصة، بالتزامن مع مراجعة خاشقجي القنصلية حيث اغتالوه. 

التسريبات التي صدرت عن مسؤولين أتراك، بحسب وسائل إعلام دولية، تفيد بأن تسجيلات مهمة صوتية ومصورة، تفضح ضلوع المخابرات السعودية في اغتيال خاشقجي داخل القنصلية.

وبعد رفض الحكومة السعودية، وعلى رأسها محمد بن سلمان، على مدى 15 يوماً، معرفتها بمصير خاشقجي، مؤكدة أنه غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخوله إليها، اعترفت الرياض، السبت (20 أكتوبر الجاري)، بمقتل مواطنها داخل قنصليتها يوم الثاني من أكتوبر، على إثر "شجار" مع شخص حضر إلى القنصلية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول قوله إن مناقشات الشخص الذي ذهب لمقابلة خاشقجي تطوّرت بشكل سلبي، ما أدّى إلى حدوث شجار، مشيراً إلى أنه بعد وفاته إثر العراك مع المشتبه فيهم تمت محاولة التكتّم على ما حدث والتغطية عليه!

ولم تكشف السعودية عن مكان وجود جثة جمال خاشقجي، لا سيما أن السلطات التركية ما زالت تبحث عنها، ولم تعثر عليها داخل القنصلية.

- المخابرات السعودية حديث الشارع العربي

مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت اليوم، بطبيعة الحال، تعكس رأي الشارع العربي؛ حيث تتحول القضايا إلى حديث المواطنين على هذه المواقع، لا سيما من خلال وسوم (هاشتاغات) تحقق انتشاراً سريعاً خاصة على منصة "تويتر" و"فيسبوك".

قضية اختفاء جمال خاشقجي لاقت، ومنذ أول يوم على إعلان اختفائه داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، تفاعلاً واسعاً، لكن اللافت للانتباه أن المتابعين العرب لم يقتنعوا بالرواية السعودية، حين أعلنت الرياض عدم معرفتها بمصير خاشقجي.

ما اقتنع به المغردون العرب أن المخابرات السعودية أدت مهمة داخل الأراضي التركية، وكانت مفضوحة بشكل واضح؛ وهو ما جعلهم يتداولون العبارات والنكات والصور ومقاطع الفيديو التي تسخر من المخابرات السعودية.

من أكثر العبارات الساخرة التي تناقلها النشطاء العرب على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يتعلق بقضية اغتيال جمال خاشقجي، هي: "سيكتب التاريخ يوماً أن المخابرات السعودية قامت بعملية اغتيال سرية جداً، فعلم بها جميع سكان الأرض!".

- ما علاقة محمد هنيدي بخاشقجي؟

نشطاء، وضمن موضوع السخرية من المخابرات السعودية، استعانوا بمقاطع من أفلام كوميدية، منها للفنان المصري المعروف محمد هنيدي.

من بين هذه الصور المفبركة، سؤال محمد هنيدي لشخص يقف في آخر مجموعة من الأشخاص وهم يتدافعون أمام بناية، صُورت على أنها السفارة السعودية، عن سبب هذا التجمهر وهل يقدمون للحصول على فيزا للسفر. فرد عليه بأن المخابرات السعودية تؤدي عملية سريّة في الداخل ولا أحد يعلم عنها شيئاً!

هاني رمزي، الفنان الكوميدي المصري المعروف، وزميله طلعت زكريا، الذي عُرف بأدواره الساخرة على الشاشة، كانا حاضرين ضمن التعليقات الساخرة التي تناولت موضوع المخابرات السعودية.

ففي لقطة من فلم "غبي منه فيه" يظهر هاني رمزي برفقة طلعت زكريا، ودور كل منهما يجسد شخصية "الغبي"، وهما يجتمعان ويخططان لعملية سرقة.

المغردون وصفوا هذه اللقطة بأنها تمثل "المخبرات السعودية"، في تسقيط على عملية اغتيال خاشقجي، بحسب تعبيرهم.

يونس شلبي، الفنان الكوميدي الراحل، كان حاضراً بين التعليقات، ففي مشهد من مسرحية "العيال كبرت"، شبه معلقون دور الفنان شلبي بـ"المخابرات السعودية"، في إشارة إلى عدم "مهنية" الأخيرة.

 

مكة المكرمة