السعودية لأول مرة على لائحة التراث العالمي غير المادي

العرضة النجدية تُدخل المملكة لائحة التراث العالمي الإنساني غير المادي

العرضة النجدية تُدخل المملكة لائحة التراث العالمي الإنساني غير المادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-12-2015 الساعة 12:17
الرياض - الخليج أونلاين


أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، "العرضة النجدية" في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي الإنساني غير المادي.

جاء ذلك خلال الاجتماع العاشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي عُقد في ناميبيا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، أمس السبت.

وبذلك تدخل المملكة العربية السعودية لأول مرة لائحة التراث العالمي غير المادي "الشفوي".

وأوضحت الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، أن هذا النجاح نتيجة العمل التكاملي بين الهيئات الحكومية ممثلة في وزارتي الثقافة والإعلام والتعليم من خلال المندوبية الدائمة في اليونسكو، وبين منظمات المجتمع المدني ممثلة في الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، التي تواصلت مع المجتمعات والأفراد في التوثيق والتسجيل لهذا العنصر مع عناصر أخرى للتراث غير المادي ضمن مشروعها لتوثيق هذا الجانب المهم من التراث وحمايته من الاندثار.

وبيّنت أن رسالة الجمعية تتمحور حول العمل المجتمعي والتكاملي، ونشر الاعتزاز بالهوية، والسعي للمحافظة على إرث المملكة المميز.

وأفادت أن هذه التجربة جزء من التعاون القائم بين الجمعية السعودية للمحافظة على التراث ووزارة الثقافة والإعلام لإعداد الملفات للتسجيل في لائحة التراث العالمي للتراث الثقافي غير المادي، حيث عملت الجمعية مع المجتمعات المحلية في جمع المادة وتوثيقها وتسجيل شهادات الممارسين ضمن دورها كمنظمة مجتمع مدني.

مكة المكرمة