السينما العالمية تعود إلى المغرب بـ22 عملاً

المغرب شهد تصوير فيلم "ملكة الصحراء" من بطولة النجمة نيكول كيدمان

المغرب شهد تصوير فيلم "ملكة الصحراء" من بطولة النجمة نيكول كيدمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-07-2014 الساعة 07:34
الرباط– الخليج أونلاين


يعود صناع السينما العالمية إلى المغرب من جديد، عبر 22 فيلماً يتم تصويرهم باستديوهات ومدن المغرب، بعد التراجع نتيجة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008.

وحقق الإنتاج السينمائي في المغرب خلال النصف الأول من العام الجاري، عوائد مالية بلغت 502 مليون درهم مغربي، فيما تجاوزت الاستثمارات السينمائية الأجنبية في المغرب في سنة 2013 مبلغ 24 مليون دولار.

ومن بين الأفلام العالمية التي يتم تصويرها في مدينة مراكش (جنوبي المغرب)، فيلم Rock the Casbah، للنجم الأمريكي بروس ويليز.

كما يتم تصوير أفلام عالمية أخرى، منها 9 أفلام أمريكية، و4 فرنسية، و3 بريطانية، وعملين ألمانيين، وإنتاج كندي واحد، وآخر بلجيكي، وعمل هندي، وعمل واحد إيطالي أميركي مشترك.

ويمتلك المغرب استوديوهات بمعايير عالمية في مدينة ورزازات في الجنوب الشرقي المغربي، كما تستقطب مدن أخرى كمدينة مراكش والصويرة في جنوبي المملكة الأفلام السينمائية العالمية، منذ النصف الثاني من القرن العشرين.

ويوجد بالمغرب آلاف من الكومبارس الماهرين في لعب أدوار ثانوية، أو الظهور في لقطات بالأفلام العالمية، كما يجد المخرجون السينمائيون العالميون في المغرب تقنيين وفنيين مغاربة، اكتسبوا خبرة تم الاعتراف بها دولياً، ما يجعلهم جيشاً في خدمة صناعة الفن السابع.

وشهد المغرب تصوير فيلم "ملكة الصحراء" خلال العام الجاري، للمنتج وللمخرج العالمي ويرنير هيرزوغ، ومن بطولة النجمة نيكول كيدمان.

مكة المكرمة