الكويت وقطر .. تلاقح ثقافي بمعرض في "كتارا"

يقام المعرض في ظل تنامي العلاقات الثقافية بين قطر والكويت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-07-2018 الساعة 16:39
الدوحة - الخليج أونلاين

يفتتح في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، معرض العلاقات الكويتية القطرية، الذي تقيمه المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)،  بالتعاون مع فريق "إكسبو 965" للمعارض التراثية والحرفية الكويتي.

و"إكسبو 965" هو فريق تطوعي أسسه مجموعة من الشباب الكويتي، يضم نخبة من المبدعين وأصحاب الحرف، هدفه تعريف الأجيال بالتراث الكويتي والمقتنيات النادرة، والمحافظة على الموروث والتراث والحرف اليدوية والعادات والتقاليد، وتطوير المبدعين والحرفيين، وتثقيف الأجيال الناشئة بتاريخ الكويت.

جدير بالذكر أن العلاقات الثقافية القطرية الكويتية تشهد تنامياً متزايداً، حيث شهدت الفترة الماضية العديد من المشاركات الثقافية المتبادلة في الفعاليات والمهرجانات التراثية مثل: مهرجان المحامل التقليدية في "كتارا"، واستقبال الكويت لرحلة "فتح الخير 3" التي حملت- بحسب القائمين عليها- "رسالة المحبة والأخوة والسلام"، بالإضافة إلى مشاركة الكويت في جائزة "كتارا" لفن النهمة؛ حيث فاز النهام الكويتي فيصل عبد المحسن مال الله بالمركز الأول، وتوِّج بلقب "نهام الخليج".

وتعتبر فكرة فريق "إكسبو 965" الكويتي الذي شارك في 42 معرضاً تراثياً، هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، من ناحية التنوع والإبداعات الموجودة بالفريق، حيث يضم الفريق باحثين في مختلف الفنون والتراث والأدب، بالإضافة إلى باحثين أيضاً في أدوات صيد الطيور، فضلاً عن رسامين وخطاطين ونحاتين وتشكيل المعادن، ويزيد عدد أعضائه على 130 عضواً، بينهم متطوعون وحرفيون وأصحاب متاحف خاصة، كما يكرم الفريق في كل معرض عدداً من الشخصيات التي لها تأثير في إثراء تاريخ الكويت والتراث الكويتي. ويركز الفريق على حرفة صناعة السفن وصناديق مبيتة، بالإضافة إلى المجسمات التراثية.
 

الاكثر قراءة

مكة المكرمة