المتحف الإعلامي للمدينة المنورة.. سيرة تحكي تاريخ أمة

أسهم قطاع السياحة السعودي في تطوير الناتج المحلي الإجمالي

أسهم قطاع السياحة السعودي في تطوير الناتج المحلي الإجمالي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-12-2014 الساعة 22:02
المدينة المنورة - محمد صادق أمين - الخليج أونلاين


السياحة الدينية من القطاعات الناشئة والمهمة في المملكة العربية السعودية؛ لكونها مهد الدين الإسلامي، حيث ولد الرسول عليه الصلاة والسلام، فكل أثر من آثاره شاهد من الشواهد التي يجلّها المسلمون، ويتوق مليارا مسلم حول العالم لرؤيتها، والعيش في رحاب أجوائها المباركة.

هذا الأمر يجعل المملكة محل جذب سياحي، إذ يقصد المسجد الحرام في مكة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج سنوياً، ومناسك العمرة على مدار العام، لذلك باتت السياحة الدينية تلقى دعماً متزايداً من الحكومة السعودية؛ بهدف تطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية، فضلاً عن تنمية الموارد البشرية السياحية لتحويلها إلى قطاع اقتصادي يسهم بفعالية متزايدة في الناتج القومي الإجمالي، ودعم الاقتصاد الوطني.

- مساهمة السياحة في الاقتصاد

أسهم قطاع السياحة السعودي في تطوير الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تجاوزت 7.2% سنة 2011، وتجاوزت نسبة توظيف السعوديين فيه 26% من مجموع العاملين في القطاع السياحي، والبالغ عددهم 670 ألف وظيفة مباشرة، كما أسهم هذا التوظيف بما نسبته 9.1% من إجمالي القوى العاملة بالمملكة بالقطاع الخاص. ووفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية، فإن حصة المملكة العربية السعودية من عدد الرحلات السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط بلغت 32%.

- متحف المدينة الإعلامي

من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة التي ولد فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، متحف المدينة الإعلامي. يقع المتحف في المدينة المنورة، ضمن مبنى الداودية التجاري، شارع قباء.

ويضم المتحف الذي يختصر سيرة مدينة تحكي تاريخ أمة؛ ثماني قاعات يعرض في كل قاعة فيلم تسجيلي عن تاريخ المعالم، بالإضافة إلى شرح كامل لمجسمات الغزوات، وبناء المسجد النبوي في عدة مراحل، وبناء المساجد التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.

ويستعرض "الخليج أونلاين" بالصور أهم وأجمل معالم هذا المتحف، الذي يقدم على بساطته مختصراً لسيرة هذه المدينة.

- مقصد للسياح

يقصد المدينة المنورة كل من يؤدي نسكَي الحج والعمرة، لذلك يؤم المهتمون بالسياحة ورؤية الآثار النبوية، هذا المتحف للوقوف على آثار مهمة من تاريخ المدينة المقدسة.

1-3

- مجسم مسجد النبي وقبره

القبة الخضراء عرفت عند المسلمين بأنها ترمز إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ومسجده الشريف، ويجسد هذا المجسم مراحل الإعمار والتوسعة التي مر بها المسجد في مختلف العصور.

1

- مجسم المدينة

يعرض مجسم المدينة المنورة أهم معالمها، ومراحل التطور والتوسع التي تعرضت لها، ويقوم الدليل السياحي، الذي غالباً ما يأتي مع القوافل السياحية، من كل بلد، فيشرح للحجاج بلغتهم أهم المحتويات، مستعيناً بالتعليمات التي ثبتها المتحف على المجسمات، وبما قدم له من معلومات سابقة خلال زيارات متتالية.

1-1

- أقدم مصحف في التاريخ

يقدم المتحف في صندوق زجاجي أقدم مصحف في التاريخ، مخطوط بخط اليد.

1-4

- حجرات النبي

من المجسمات التي تثير في جسد الزائر القشعريرة، والحنين، والمحبة، والإكبار، لنبي الإسلام، مجسم بيوت النبي صلى الله عليه وسلم وحجراته المتواضعة، إذ تشم منه عبق الحياة البسيطة والمتواضعة لنبي أسس أعظم حضارة عرفتها البشرية.

IMG_2055

IMG_2056

- مجسم معركة الخندق

يقدم شرحاً مصوراً ومجسماً لأهم معارك الإسلام، المعركة التي اجتمع فيها مع قريش قبائل العرب لإبادة الإسلام، من خلال محاصرة المدينة بمساعدة اليهود، ففاجأ النبي الأحزاب بتكتيك عسكري لم يكن معروفاً عند العرب (الخندق)، ووقف المتحالفون مذهولين أمام الحيلة، لينصر الله بعد ذلك نبيه نصراً مؤزراً.

في الصورة يظهر معتمرون عراقيون، وفيهم كاتب التحقيق، وهم يستمعون لشرح الدليل السياحي الوافي عن هذه المعركة الجليلة الحاسمة في تاريخ الإسلام.

IMG_2090

1-5

مكة المكرمة