الوثائقي "صفر" يفتتح الدورة الخامسة لملتقى المخرجين بتونس

يهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالأعمال التونسية ومخرجيها

يهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالأعمال التونسية ومخرجيها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-02-2016 الساعة 14:21
تونس - الخليج أونلاين


افتتح الفيلم الوثائقي (صفر) للمخرج نضال شطا، مساء الأربعاء، الدورة الخامسة لملتقى مخرجي الأفلام التونسيين الذي يحتفي بالأفلام المحلية وصناعها.

ويدور الفيلم عن تتبع عالم رياضيات وابنه لأصل الرقم "صفر" وتاريخه منذ الحضارات الفرعونية والبابلية وصولاً إلى عالم الرياضيات المسلم محمد بن موسى الخوارزمي.

ويقول القائمون على الملتقى -الذي تنظمه جمعية مخرجي الأفلام التونسيين- إنه لا ينافس مهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي يعد من أعرق المهرجانات العربية والأفريقية في الفن السابع.

وقال خالد البرصاوي مدير الملتقى: "لا يتضارب مع أيام قرطاج السينمائية التي أصبحت تقام كل عام، لكنه يتكامل معها خاصة أنه يعرض الأفلام الوطنية فقط."

وأضاف أن الهدف هو الاحتفاء بالأعمال التونسية ومخرجيها المنتجة في العام الذي يسبق الملتقى وعرضها أمام الجمهور لمتابعة آخر الأعمال السينمائية.

ويتنافس 26 فيلماً بين روائي طويل وأفلام قصيرة ووثائقية على جوائز الملتقى الذي يستمر لثلاثة أيام.

ونالت عدة أفلام تونسية في العام الماضي وبداية العام الحالي جوائز محلية ودولية كان أبرزها (على حلت عيني) للمخرجة ليلى بوزيد و(نحبك هادي) للمخرج محمد بن عطية.

وقالت وزيرة الثقافة التونسية سنيا مبارك في افتتاح الملتقى: "المشروع الثقافي في تونس هو حلمنا ومستقبلنا، وهو صورة تونس، ومسؤوليتنا اليوم وأكثر من أي وقت مضى أن ندافع على ثقافة الحياة بابتكاراتنا وأحلامنا وإبداعنا."

وتكرم الدورة الجديدة للملتقى الممثل أحمد السنوسي الذي توفي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بعرض فيلمين من بطولته هما (سجنان) إخراج عبد اللطيف بن عمار و(شمس الضباع) إخراج رضا الباهي.

مكة المكرمة