اليونسكو تحذر: تراث اليمن في خطر

اليمن.. كنوز تراثية وتاريخية تحكي عراقة الإنسان اليمني

اليمن.. كنوز تراثية وتاريخية تحكي عراقة الإنسان اليمني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-03-2015 الساعة 20:43
نيويورك - الخليج أونلاين


دعت "إيرينا بوكوفا"، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، كافة الأطراف في اليمن لحماية التراث الثقافي في البلاد.

وأصدرت بوكوفا بياناً حول عملية "عاصفة الحزم"- بدأتها دول عربية بقيادة المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن، والقتال الدائر المتواصل في ذلك البلد- أوضحت فيه أن حماية التراث الثقافي تعد عنصراً حيوياً من أجل الحفاظ على هوية المواطنين وتاريخهم، والاستفادة من غناهم المتنوع، وبناء مستقبل سلمي.

وأشارت بوكوفا إلى أن تراث اليمن - الذي يعكس قروناً من الفكر الإسلامي، والحوار الغني- يعد فريداً من نوعه، مضيفةً: "لذلك أدعو جميع الأطراف والدول المشاركة في العملية العسكرية، إلى بذل قصارى جهدهم من أجل حماية التراث الثقافي الذي لا يقدر بثمن في اليمن".

ولفتت بوكوفا إلى أهمية تجنب الأعمال التي من شأنها أن تستهدف التراث الثقافي، خلال العمليات العسكرية والضربات الجوية، وعدم استخدام الأبنية التراثية - والمناطق التي تضم مواقع تراثية - لأهداف عسكرية.

ولليوم الثاني على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي تقوده السعودية؛ قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها "عاصفة الحزم"، استجابة لدعوة الرئيس اليمني "عبد ربه منصور هادي"، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

مكة المكرمة