اليونسكو تختار بغداد عاصمة للإبداع والإحساء كمدينة له

اختيار بغداد جرى من بين 47 مدينة تمثل 33 دولة مثلت الحقول الإبداعية المختلفة

اختيار بغداد جرى من بين 47 مدينة تمثل 33 دولة مثلت الحقول الإبداعية المختلفة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-12-2015 الساعة 15:23
بغداد - الخليج أونلاين


اختارت "شبكة المدن الإبداعية" التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، العاصمة العراقية بغداد "عاصمة الإبداع الأدبي" للعام 2015، من بين 47 مدينة رشحت للحصول على التسمية.

وقال عضو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، فلاح حسن شاكر، في بيان اليوم، إن اختيار بغداد جرى من بين 47 مدينة تمثل 33 دولة مثلت الحقول الإبداعية؛ الحرف والفنون الشعبية، والتصميم، والأفلام، والفن، والأدب، وفنون الإعلام والموسيقى.

وأضاف أن وزارة الثقافة العراقية عملت بالتنسيق مع منظمات مجتمع مدني وجمعية المترجمين وعدد من الأدباء؛ لإعداد ملف خاص بترشيح العاصمة بغداد، كأول مدينة عربية، للانضمام إلى شبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو، "لا سيما أن عضوية المدن للشبكة كانت حكراً على الدول الأجنبية فقط".

بدوره، قال صالح التميمي، عضو رابطة المثقفين ونقابة الصحفيين العراقيين، لوكالة الأناضول، اليوم السبت: إن "اختيار بغداد عاصمة الإبداع الأدبي لم يأت من فراغ، وإنما من متابعة متواصلة لما هو جديد في مجالات التقدم الفني، رغم الظروف والمؤامرات التي تستهدف البلاد".

وأوضح التميمي أنه "على مدى التأريخ ظلت بغداد منارة للعلم والفن، وتخرج منها آلاف العلماء والمبدعين، لذا كان تتويجها بعاصمة الإبداع الفني امتداداً للإنجازات السابقة التي عرفت بها في الجوانب الفنية والثقافية".

وتوجت بغداد عام 2013 بلقب "عاصمة الثقافة العربية"، ونظمت احتفالاً واسعاً حضره حشد من وفود رسمية عربية وأجنبية بجانب 300 مثقف ومفكر وشاعر عربي وأجنبي.

- الأحساء

وفي سياق متصل، دخلت مدينة الأحساء السعودية قائمة منظمة "الـيونسكو" للمدن الإبداعية العالمية في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، التي تضم 47 مدينة في 33 دولة من أنحاء العالم، وهي أول مدينة خليجية تُضاف إلى القائمة.

تتميز الأحساء بتنوع حرفها وصناعاتها اليدوية، وهي تشتهر بحياكة "المشالح" ومنتجات النخيل والصناعات الخشبية، والحرق على الجلود ومشغولات المعادن.

في هذا السياق، أكد أمين الأحساء، المهندس عادل الملحم، أن منظمة "الـيونسكو" تسعى إلى تيسير تبادل الخبرات والمعارف والموارد بين أعضائها؛ وسيلةً لتعزيز تنمية الصناعات الإبداعية المحلية، وتقوية التعاون على المستوى العالمي في قطاع الثقافة والإبداع؛ وذلك من أجل أن تتحقق التنمية المستدامة من خلال جميع هذه الأنشطة.

وأضاف أن المدن الإبداعية العالمية تقوم لجنة مختصة في "الـيونسكو" بترشيحها ليتم إدراجها على القائمة. وتضم هذه المدن معالم طبيعية أو من صنع الإنسان، كالحرف والبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.

وتحصل المدينة على اهتمام من المجتمع الدولي للتأكد من الحفاظ على تراثها للأجيال القادمة، وتشترك جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية في حماية هذه المواقع والحفاظ عليها.

مكة المكرمة