انطلاق أمير الشعراء بنسخته السادسة

البرنامج يحظى بمتابعة جماهيرية عربية واسعة

البرنامج يحظى بمتابعة جماهيرية عربية واسعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 23:42
أبوظبي - الخليج أونلاين


انطلقت رحلة البحث عن أمير الشعراء في الموسم السادس، مساء الأربعاء، من على مسرح شاطئ الراحة، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بمشاركة 20 شاعراً من 12 دولة هي "مصر، العراق، تونس، سوريا، اليمن، عمان، السودان، موريتانيا، الأردن، السعودية، فلسطين، المغرب".

وصعد 20 شاعراً بالأمس في سماء الشعر العربي الفصيح، يتنافسون على إبداع الكلمة وجمال الحروف، فيما توقعت لجنة التحكيم لهذا العام المؤلفة من د. صلاح فضل، د. علي بن تميم، د.عبد الملك مرتاض، أن تكون المنافسة لهذا العام قوية ومليئة بالمفاجآت.

وبدأ حفل المسابقة بتعرف الجمهور على شعراء الموسم السادس، ومن سيتمكن من ارتداء خاتم الإمارة وبردة الشعر والفوز بمبلغ مليون درهم إماراتي، بعد انقضاء الأسابيع العشرة.

ووزعت في هذا الموسم اللجنة، الشعراء والشواعر الـ20 على حلقات المرحلة التمهيدية من المسابقة؛ ضمن معايير راعت المزج بين مختلف المدارس الشعرية التي ينتمون إليها، مع مراعاة التمثيل الإقليمي العادل، ومراعاة الحضور النسائي العادل أيضاً خلال الحلقات.

وتأهلت إلى مرحلة الـ20 الأسماء التالية: سنية مدوري من تونس، ناصر الكلباني من سلطنة عمان، شاكر الغزي من العراق، نفين عزيز طينة من فلسطين، مناهل فتحي من السودان، نذير الصميدعي من العراق، ضياء الكيلاني من مصر، خالد حسن بشير من السودان، حيدر جواد من السعودية، مفرح الشقيقي من السعودية، ياسين حزكر من المغرب، عبد الله أبو بكر من الأردن، محمد ولد أدوم من موريتانيا، شعل الصارمي من سلطنة عمان، مصعب بيروتية من سوريا، أسامة غاوجي من الأردن، حسن الصميلي من السعودية، لؤي أحمد من الأردن، عصام علي خليفة من مصر، محمد عبد المنعم الحناطي من مصر.

وكانت الحلقة المباشرة الأولى من البرنامج الأضخم في عالم الشعر الفصيح، مليئة بأصوات شعرية متميزة، ونالت قصائد الفرسان الأربعة "حيدر العبد الله من السعودية، ضياء الكيلاني من مصر، لؤي أحمد من الأردن، نذير الصمعيدي من العراق" إعجاب اللجنة، فيما تغلب لؤي أحمد من الأردن على من معه في الحلقة.

وعلى مدى 5 حلقات تمهيدية متلفزة تم توزيع المتسابقين والمتسابقات الـ20، بحيث تضم كل حلقة 4 منهم، وذلك من إجمالي 10 حلقات تشتمل مراحل المسابقة كافة، مع مراعاة إعطاء الآلية الجديدة لتوزيع الوقت المخصص لكل حلقة من حلقات البرنامج؛ وقتاً أطول للشاعر.

وفي هذه الحلقات الـ5 تمنح اللجنة درجة لكل متسابق من الـ 50 بالمئة، والشاعر الذي يحصل على أعلى درجة يتأهل مباشرة، وللجمهور المشاهد أحقية التصويت بـ 50 بالمئة، من خلالها يتم تأهيل شاعر من أصل الشعراء الـ3 المتبقين في كل أمسية، وفي الحلقة التالية يتأهل اثنان من الشعراء الحاصلين على أعلى نسبة تصويت من المشاهدين إلى المرحلة التالية.

وتتكون المرحلة الثانية من 3 حلقات يتنافس خلالها في كل أمسية 5 شعراء، وتكون نسبة اللجنة في هذه المرحلة 50 بالمئة مع تأهيل شاعر واحد مباشر للمرحلة اللاحقة، أما نسبة تصويت المشاهدين فهي 50 بالمئة، ويتنافس بقية الشعراء الـ4 على تصويت المشاهدين طوال أيام الأسبوع للحصول على فرصة التأهل.

وفي الحلقة التي تليها وبعد إعلان النسبة النهائية، يتأهل الحاصل على أعلى نسبة تصويت من المشاهدين، مضافة إلى درجة لجنة التحكيم، وفي المرحلة الثالثة قبل النهائية يتنافس الشعراء الـ6، وستقدم اللجنة الدرجات بنسبة 60 بالمئة تقسم إلى 30 بالمئة تعطى في تلك الحلقة، و30 بالمئة في الحلقة النهائية، كما سيجري للشعراء تصويت مع نهاية الأمسية ولمدة أسبوع من قبل المشاهدين الذين يملكون نسبة 40 بالمئة.

وفي بداية الحلقة النهائية، يغادر الشاعر الحاصل على أقل نسبة تصويت، ونسبة الـ30 بالمئة من اللجنة، لتنحصر المنافسة بين 5 شعراء يواصلون التحدي، وتعطي اللجنة في تلك الحلقة الـ30 بالمئة المتبقية، وفي نهاية الحلقة يتم جمع درجات اللجنة مع درجات التصويت، ومن ثم إعلان النتائج النهائية، ومن ثم تحديد المراكز من الأول وحتى الخامس، وتتويج الفائز بلقب أمير الشعراء للموسم السادس.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إيرانية: ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم على عرض عسكري في الأهواز إلى 10 معظمهم عسكريون