انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب بأعمال لـ "عاصفة الحزم"

تحل اليونان ضيف شرف المعرض هذا العام

تحل اليونان ضيف شرف المعرض هذا العام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-03-2016 الساعة 09:55
الرياض - الخليج أونلاين


أقيم حفل الافتتاح الرسمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، مساء الأربعاء، الذي ينطلق هذا العام بمشاركة نحو 500 جهة ما بين دار نشر ومؤسسة وهيئة ووزارة.

ويمتد المعرض في الفترة من 9 إلى 19 مارس/آذار بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتحل اليونان ضيف شرف المعرض هذا العام، بحسب ما نقلت "رويترز".

ويسلط المعرض الضوء على عملية "عاصفة الحزم" العسكرية الإقليمية التي شنها تحالف عربي بقيادة السعودية في اليمن، من خلال معرضين فنيين. الأول معرض تشكيلي بعنوان "ريشة الحزم"، والثاني فوتوغرافي بعنوان "عدسة الحزم". ويقام معرض فني آخر للصور الفوتوغرافية يسلط الضوء على تاريخ العاصمة السعودية يحمل اسم "ذاكرة الرياض".

وشهد حفل الافتتاح وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل الطريفي، والسفير اليوناني بالرياض خورنيز يولخرونيو، وعدد كبير من الأدباء والمفكرين والباحثين والناشرين.

وقال سعود بن نصار الحازمي، المشرف العام على المعرض في كلمته بحفل الافتتاح: "هذه مناسبة يترقبها المثقفون والأدباء والباحثون والناشرون وطلاب العلم والمعرفة وصناع النشر وجميع فئات المجتمع؛ للتواصل مع الكتاب وعوالمه المختلفة والاتصال بالكتابة والمؤلفين ومتابعة الفعاليات من محاضرات وندوات وورش عمل ومعارض متنوعة".

وأضاف: "يتخذ المعرض هذا العام شعار "الكتاب ذاكرة لا تشيخ"، إيماناً بأهمية الكتاب وأدواره الكبرى في حفظ وتوثيق العلوم والمعارف في الذاكرة الكبرى للإنسانية".

وعرض خلال الافتتاح، فيلم ترويجي باللغة العربية عن اليونان استعرض تاريخ البلاد وطبيعتها وأبرز معالمها السياحية والثقافية.

وقال سفير اليونان في كلمته بحفل الافتتاح: "قبل أشهر قليلة اختيرت بلدي ضيف شرف للمعرض. مشاركتنا تمثل فرصة جيدة لتوطيد علاقاتنا مع المملكة السعودية على مستوى العلاقات الخارجية والمستوى الثقافي".

وأضاف: "تحظى المملكة السعودية بدور ريادي في العالم العربي. ونحن واثقون من أن مشاركتنا هنا ستعود بالنفع على الجانبين".

ويكتسب المعرض هذا العام، طابعاً مميزاً من حيث الديكورات والتصميم الذي جاء نموذجاً لوسط الرياض التاريخي وبواباته المشهورة (الدراويز)، حيث أطلق على صالات وممرات المعرض أسماء معالم من وسط الرياض التاريخي، مثل شارع الثميري، وميدان الصفاة، وحي المربع، وقصر خريمس، وحي الدحو.

كما تأخذ منصات توقيع الكتب التي خصص لها موقع متميز في صالة المربع شكل قصر المربع التاريخي.

ويقدر القائمون على المعرض عدد الزائرين سنوياً بأكثر من مليون زائر.

مكة المكرمة