انطلاق معرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة 783 دار نشر

معرض مسقط الدولي للكتاب (أرشيف)

معرض مسقط الدولي للكتاب (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-02-2018 الساعة 16:22
مسقط - الخليج أونلاين


انطلقت في عُمان الدورة الثالثة والعشرون لمعرض مسقط الدولي للكتاب، الأربعاء، والذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام بالسلطنة، وتستمر حتى 3 مارس المقبل.

ويشارك في المعرض 783 دار نشر، تمثل 28 دولة عربية وأجنبية، لتطرح هذه الدور أكثر من500 ألف عنوان، 35% منها من أحدث ما أصدرته المطابع باللغة العربية وغيرها.

وتحدث وزير الإعلام العُماني، رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب، عبد المنعم بن منصور الحسني، في مؤتمرٍ صحفيٍّ بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، عن تفاصيل فعاليات ومناشط الدورة 23 بالقول: إن "مدينة صلالة ضيف شرف على المعرض هذا العام، وهناك مناشط وفعاليات ضمن برنامج ثقافي وفكري وفني أُعد خصوصاً للاحتفاء بهذه المناسبة طيلة أيام المعرض".

وأضاف: "عدد دور النشر المشاركة هذا العام ارتفع إلى 783 داراً، تمثل 28 دولة"، موضحاً أن "تزايد المشاركات يؤكد بشكل ملموس على أهمية المعرض على خارطة المعارض الدولية".

وأشار الحسني إلى "تصنيف اتحاد الناشرين العرب لمعرض مسقط الدولي للكتاب على أنه واحد من أهم المعارض على مستوى العالم".

وتحدث عن "البرنامج الثقافي الثري والمتنوع الذي ينفذ خلال أيام المعرض العشرة، ويضم أكثر من 150 فعالية تنظمها اللجنة الرئيسية، إضافة إلى 24 جهة أخرى بينها مبادرات المجتمع المدني مثل: جمعية الكتاب والأدباء، والنادي الثقافي، واللجنة الوطنية للشباب، ومكتبة ذاكرة عُمان، والمتحف الوطني، وبيت الزبير".

اقرأ أيضاً :

طابع بريد تركي قطري يخلد 45 عاماً من العلاقات الدبلوماسية

وتشارك دولة قطر، ممثلة في إدارة المكتبات العامة والتراث بوزارة الثقافة والرياضة، في فعاليات هذه الدورة، بمجموعة من الإصدارات الأدبية والتاريخية والتراثية والفكرية، بالإضافة إلى دوريات الوزارة، وإصدارات دور النشر القطرية الجديدة.

ونقلت صحيفة الشرق عن إبراهيم بن عبد الرحيم البوهاشم السيد، مدير إدارة المكتبات العامة والتراث بالوزارة، قوله إن "الوزارة تشارك بإنتاج إداراتها المختلفة في معرض مسقط في إطار التبادل مع المعارض الخليجية، حيث يوجد تعاون خليجي وتنسيق مشترك فيما يتصل بتنظيم معارض الكتب، خاصة في وضع مواعيد المعارض على قائمة المعارض الدولية، وآليات حماية المؤلف والملكية الفكرية ضمن منظومة اتحاد الناشرين العرب".

مكة المكرمة