بالصور: أول معرض كتب "للفقراء" في غزة

لاقى المعرض إقبالاً جماهيرياً كبيراً من الشباب

لاقى المعرض إقبالاً جماهيرياً كبيراً من الشباب

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-03-2017 الساعة 21:14
غزة - نادر الصفدي - الخليج أونلاين


في خطوة لاقت استحساناً وقبولاً كبيرين لدى الفلسطينيين في قطاع غزة، ولأول مرة، تم افتتاح معرض ثقافي في غزة لعرض وبيع الكتب "المستعملة" للتشجيع على القراءة والمطالعة، خاصة لدى فئة ذوي الدخل المحدود.

12

"معرض الكتب للفقراء"، كما فضل أن يُسمّيه بعض من رواد المعرض، تكفل به فريق شبابي يطلق على نفسه اسم "أثر"، ووفر هذا الفريق الآلاف من الكتب والمراجع بأنواعها وأشكالها المختلفة "السياسية والدينية والثقافية والأسرية والرياضية"، وعرضها للقراءة مجاناً على المواطنين، أو البيع بأسعار لا تتجاوز 3 دولارات للكتاب الواحد.

المعرض الذي تم افتتاحه بأحد المراكز الثقافية في مدينة غزة، بتاريخ 3 مارس/ آذار الماضي، لاقى قبولاً كبيراً لدى المواطنين ومحبي القراءة واقتناء الكتب، فبدت معظم أقسامه ممتلئة تماماً بالزوار؛ فمنهم من يشتري بـ3 دولارات فقط كتباً قيمة تتجاوز أسعارها في الخارج 30 دولاراً، ومنهم من يجلس ويقرأ مجاناً.

9 (1)

7 (1)

-مبادرة لنشر الوعي

منسقة فريق "أثر" الشبابي، وصاحبة فكرة "معرض الكتب للفقراء"، علمية اسليم، تقول: إن "فكرة المعرض جاءت بشكل أساسي لتشجيع المواطنين على القراءة خاصة من فئة الدخل المحدود، الذين يتعذر عليهم شراء الكتب أو قراءتها في المعارض والمكاتب الخارجية".

وأضافت اسليم، لمراسل "الخليج أونلاين"، الذي زار المعرض وتنقل بين أقسام كتبه المتنوعة والجميلة: إن "المعرض وخلال يومين فقط منذ موعد افتتاحه حقق نسبة قبول جيدة حتى هذه اللحظة، وهناك حالة كبيرة من الرضا لدى الرواد لتوفر الكتب الهامة وبأسعار منخفضة".

5 (1)

3 (1)

وتابعت: "حاولنا من خلال الفريق الشبابي توفير أكبر عدد من الكتب والمراجع المقروءة (المستعملة سابقاً)، واختيار مواضيعها بدقة وعناية، خاصة التي تهم الشباب والسياسة والاقتصاد والترفيه والأسرة والعلوم، وغيرها الكثير من المواضيع الثقافية والتربوية؛ لضمان توفير أكبر قدر منها لزوار ورواد المعرض".

وتشير اسليم إلى أن عرض الكتب المستعملة في المعرض يتيح الفرصة الكافية لدى رواده لشرائها بأقل الأسعار الموجودة في الخارج، موضحةً أن بعض الكتب يبدأ سعرها من 1- 10 شيقلات فقط؛ أي لا يتجاوز 3 دولارات أمريكية، وهذا السعر متاح للجميع لشراء الكتب والمراجع.

اقرأ أيضاً :

بمسابقات وجوائز مليونية.. هكذا تحتفي دول الخليج بالأدب العربي

-القراءة مجاناً

وبحسب اسليم، يضم المعرض نحو 10 آلاف من الكتب المقروءة (المستعملة)، تحتوي ما يقارب 250 عنواناً مختلفاً ومتنوعاً محلياً وعربياً ودولياً.

ولفتت منسقة فريق "أثر" الشبابي، إلى أن المعرض يحتوي على زوايا أخرى غير عرض الكتب المستعملة؛ منها "النقش والرسم على الصخور و"الزلط"، والخط العربي، وبالبازار، وفواصل الكتب، والأهم قسم خاص للقراءة المجانية".

13

وأوضحت أن قسم "القراءة المجانية" خُصص لمن لا يستطيع شراء الكتب، فيختار الكتاب الذي يناسبه ويجلس ويقرؤه بكل هدوء في إحدى زوايا المعرض المخصصة لذلك، مشيرةً إلى أن "هدفنا الأول والأساسي هو التشجيع على القراءة داخل المجتمع الفلسطيني".

وعزت اسليم عدم عرضها في "معرض الفقراء للكتاب" أي كتب حديثة لإصدارات دور نشر عربية وعالمية وشخصيات مثقفة ومشهورة، إلى الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع لأكثر من 11 عاماً على التوالي، مؤكدةً أن الحصار يمنع دخول الكتب الحديثة لغزة، وهذا أمر خطير ساهم بشكل كبير في فصل غزة عن التطور الثقافي والعلمي الخارجي.

1 (1)

وعبر عدد من رواد المعرض في أحاديث خاصة لـ"الخليج أونلاين"، عن بهجتهم لافتتاح هذا المعرض ومدى أهميته في التشجيع على القراءة وشراء الكتب بأسعار منخفضة جداً، مؤكدين أن هذا المعرض ساعد شريحة واسعة من المواطنين "الفقراء" على قراءة وشراء أي كتاب كان في السابق صعب الحصول عليه أو حتى قراءته بالنسبة لهم.

وتفرض سلطات الاحتلال حصاراً برياً وبحرياً وجوياً مشدداً على قطاع غزة منذ سنوات طويلة، وتتحكم كذلك بإدخال المواد إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم الذي يخضع لسيطرتها، وكانت في السابق تقام معارض دورية للكتب في القطاع إلا أن الحصار ساهم في تقليصها لتقليل وصول الكتب الحديثة لغزة.

مكة المكرمة
عاجل

الإذاعة العبرية: 4 وزراء بينهم وزير الدفاع الإسرائيلي يرفضون وقفاً لإطلاق النار في غزة