بعد 28 عاماً.. العراق يعيد للكويت أرشيفاً تاريخياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LqDmvp
الأرشيف كانت القوات العراقية قد سيطرت عليه إبان الغزو

الأرشيف كانت القوات العراقية قد سيطرة عليه إبان الغزو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-11-2018 الساعة 08:33
بغداد - الخليج أونلاين

أعاد العراق إلى الكويت ثلاثة أطنان من أرشيفها الخاص بالإذاعة والتلفزيون، والذي تم الاستيلاء عليه إبان الاجتياح العسكري العراقي للكويت قبل نحو 28 عاماً، وسط ترحيب أممي بهذه الخطوة.

وأكدت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها، الأربعاء، أن وكيل الوزارة، حازم اليوسفي، سلَّم الجانب الكويتي المحفوظات والأرشيف؛ التزاماً وتنفيذاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، وآخرها القرار رقم 2013 الخاص بتسليم العراق المحفوظات والأرشيف الكويتي.

وبيَّنت الوزارة أن الأرشيف يتألف من 28 صندوقاً، بوزن ما يقارب ثلاثة أطنان، وتسليمه جاء إيماناً والتزاماً من العراق بمبادئ حسن الجوار مع دولة الكويت، وكذلك تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن.

وأوضحت أن "السلطات العراقية بذلت جهوداً كبيرة في عملية تجميع الأرشيف والمحفوظات الكويتية، حيث كان أغلبها متفرقاً في المدن والمحافظات والجامعات والمكتبات العراقية".

وكان نظام صدام حسين قد استولى على تلك الممتلكات والمواد الأرشيفية خلال غزوه الكويت عام 1990، واحتلالها عدة أشهر، قبل أن تخرج القوات العراقية تحت وطأة حملة عسكرية دولية عُرفت باسم "حرب الخليج الأولى"، وهو ما تسبب في انقطاع العلاقات تماماً بين البلدين.

كذلك، رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإعادة الحكومة العراقية شحنة من الممتلكات الكويتية، المتمثلة في أرشيف الإذاعة والتلفزيون.

واعتبر غوتيريش، بحسب "فرحان حق" نائب المتحدث باسم الأمين العام، خلال مؤتمر صحفي له، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، ذلك "خطوة مهمة نحو التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين".

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما عام 2003، عقب إسقاط النظام العراقي السابق، على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة.

مكة المكرمة
عاجل

وزير العدل التركي: تجديد الطلب التركي بتسلم المتهمين بقتل خاشقجي جاء ضمن إطار القوانين

عاجل

وزير العدل التركي ينتقد رفض الجانب السعودي تسليم الأشخاص المتهمين بجريمة قتل خاشقجي