بلمسات أمريكية.. 40 داراً للسينما في 15 محافظة سعودية

الخطوة تأتي ضمن "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد

الخطوة تأتي ضمن "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-04-2018 الساعة 20:23
الرياض - الخليج أونلاين


أبرمت هيئة الترفيه السعودية، الأربعاء، اتفاقاً مع شركة (AMC) الأمريكية؛ لافتتاح 40 دار سينما في 15 محافظة بالمملكة، وقالت وسائل إعلام محلية إن أول دار ستُفتتح في 18 أبريل.

ووفقاً لقناة "العربية" السعودية، فإن الاتفاق يقضي بفتح 30 إلى 40 داراً للسينما في 15 مدينة خلال 5 سنوات.

وتتوقع الهيئة فتح 50 إلى 100 دار للسينما في 25 مدينة بحلول 2030.

وهيئة الترفيه السعودية، هيئة حكومية معنية بكل الأنشطة الترفيهية، وهي جزء أساسي في رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد، محمد بن سلمان، لتنويع مصادر الدخل.

وأواخر العام الماضي، لجأت السعودية إلى خبرات بحرينية وإماراتية لإنشاء 6 دور سينما بجدة، في انتظار الحصول على تراخيص خاصة بتشغيل دور السينما من السلطات المعنيَّة.

ولأول مرة منذ الثمانينيات، تسمح السعودية بإنشاء قاعات للسينما موجهة للمواطنين السعوديين.

اقرأ أيضاً:

الغارديان: بن سلمان يروّج للسعودية مع نجوم هوليوود وأباطرة الإعلام

وعادت السينما إلى السعودية بعد 35 عاماً من الغياب، وسط همود ردود الفعل بعد أن كانت هيئة كبار العلماء السعودية الأشدّ عداوةً ورفضاً لها، حتى إنها أصدرت سلسلة من الفتاوى التي تؤكد تحريمها.

وفي 11 ديسمبر 2017، أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية إنهاء منع دُور السينما، وقالت إنها ستسمح لها بالعمل في المملكة مطلع 2018، ضمن خطة بن سلمان "الإصلاحية"، ما أثار بعض ردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية، قالت نهاية الشهر الماضي، إن جدول زيارة ولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة (يجريها حالياً)، لم يقتصر على لقاءات مع كبار المسؤولين، وإنما شمل العديد من أباطرة الإعلام ونجوم هوليوود، وذلك في إطار سعيه للترويج للسعودية الجديدة.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن وليّ العهد السعودي التقى، في حفل عشاء، إمبراطور الإعلام روبرت مردوخ، وأيضاً التقى كلاً من أوبرا وينفري، وتيم كوك. وخلال تلك اللقاءات، عرض بن سلمان فرصاً لمشاريع تجارية.

وتشهد السعودية، في ظل سيطرة بن سلمان على زمام الأمور، تكسيراً مستمراً للتقاليد التي ظلت بمثابة عقد اجتماعي للبلاد منذ تأسيسها قبل 90 عاماً، وشمل ذلك، السماح للمرأة بقيادة السيارة والسماح بالاختلاط تدريجياً.

مكة المكرمة