بيتزا نابولي على قائمة يونسكو للتراث الثقافي للبشرية

البيتزا نشأت أكلة شعبية في إيطاليا قبل أن تتذوقها الملكة مارغريتا

البيتزا نشأت أكلة شعبية في إيطاليا قبل أن تتذوقها الملكة مارغريتا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 18:57
روما - الخليج أونلاين


اختيرت "بيتزا نابولي" للإدراج على قائمة التراث غير المادي للبشرية التي تعدها منظمة اليونسكو، حسبما أفادت وسائل الإعلام الإيطالية، السبت.

وقررت اللجنة الوطنية الإيطالية لمنظمة اليونسكو، الخميس الماضي، مكافأة "صناع البيتزا من نابولي"، من خلال الاعتراف بفن الطبخ الخاص بهم.

ولبيتزا نابولي حكاية طريفة، فبعد أن ظهرت البيتزا في إيطاليا عام 1738، طعاماً لعامة الشعب من الفلاحين والعمال، اشتهرت نابولي بتلك العجينة السحرية الساخنة، التي تتمتع بنكهات الأرض، من الطماطم وزيت الزيتون.

وتقول الحكايات إنه في عام 1889، خلال زيارة الملكة الإيطالية مارغريتا تيريزا لمدينة نابولي، تذوقت طعام عامة الشعب حينها ونال إعجابها، إلا أنه لم يكن لائقاً لشخصية ملكية أن تأكل مثل العامة، فطلبت من الطاهي رافايلي إسبوسيتو المجيء إلى القصر ليخبز لها البيتزا.

ونظراً لأن الملكة كانت محبوبة، فلقد تفنن الطاهي في إعداد نسخة مميزة من البيتزا تكريماً للمملكة، بإضافة ألوان العلم الإيطالي؛ فأضاف اللون الأحمر من الطماطم، واللون الأخضر من الحبق، واللون الأبيض من الجبن الموتزريلا، وأطلق عليها اسم "بيتزا مارغريتا".

ويعد مفهوم "التراث غير المادي للبشرية" محاولة لفهم التراث غير المادي على أنه التراث الحي الروحي للإنسانية، وهو يمثل الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات التي تعترف بها المجتمعات على أنها جزء من تراثها الثقافي.

مكة المكرمة