تأهل 8 شعراء للمرحلة الثانية من جائزة كتارا لشاعر الرسول

تصدر القطري بريك المري بقصيدته "الرحمة المهداة"

تصدر القطري بريك المري بقصيدته "الرحمة المهداة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-04-2017 الساعة 21:42
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلن في العاصمة القطرية الدوحة، الاثنين، تأهل ثمانية شعراء في مسابقة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.

وانطلقت فعاليات المسابقة، الأحد، وتستمر حتى 28 أبريل/نيسان القادم، تحت شعار: "تَجَمَّلَ الشعرُ بخير البشر"، بتنظيم المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" القطرية.

وشهد اليوم الثاني للمسابقة تصفيات المرحلة الأولى للجائزة في فئة الشعر النبطي، وذلك بعد منافسة قوية لـ 15 شاعراً تباروا في مدح النبي.

اقرأ أيضاً :

30 شاعراً يتنافسون على لقب "شاعر الرسول" في كتارا القطرية

وتصدر القطري بريك هادي محمد حمد المري، بقصيدته "الرحمة المهداة"، تلاه الكويتي سعود نضاد قويعان المطيري بقصيدة "البردة"، ثم سعيد عبد الله القحطاني، من السعودية بقصيدة "اليتيم"، وصالحة غاصب المخيبي، من سلطنة عمان بقصيدة " النور السرمدي"، وعبد الله خالد سليمان بني خالد، من البحرين بقصيدة " إمام البشرية"، وفايز سراحان الثبيتي، من السعودية بقصيدة "تراتيل الفكر"، ومحمد أحمد صالح الحربي، من الكويت بقصيدة "حمامة سلام"، ومحمد عبد الهادي العتيبي، من السعودية بقصيدة "مولد النور".

وفي السياق ذاته، قال الشاعر والناقد حمد محسن النعيمي، رئيس لجنة التحكيم، إن هذه المسابقة "من أفضل المسابقات التي تقدم بالوطن العربي والعالم الإسلامي، خاصة أنها في مدح سيد العالمين".

وأشار- بحسب ما نقلت صحيفة الوطن القطرية- إلى أن إضافة فئة الشعر النبطي للجائزة "إنجاز كبير، يعزز قيمة هذا اللون الشعري الممتد عبر شبه الجزيرة العربية، والذي مجاميعه ودواوينه الشعرية بمنتج كبير في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم".

وأشار النعيمي إلى أن مستوى الشعراء كان عالياً ومتقارباً جداً، وأن الفروق كانت على مستوى الأداء الشعري، مما صعّب مهمة انتقاء المتأهلين الثمانية.

ويتنافس على الجائزة 30 شاعراً؛ منهم 15 شاعراً في فئة الفصيح، و15 في فئة الشعر النبطي.

وتجري التصفيات النهائية على 4 مراحل، بحيث يتنافس في المرحلة الأولى 15 شاعراً من كل فئة، على أن يتم اختيار 8 مشاركين منهم، وفي المرحلة التالية يتم اختيار 5 شعراء يتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى.

وفي الحفل الختامي الذي يقام في 28 من الشهر الجاري، يتم إعلان ترتيب الفائزين بحسب المراكز الثلاثة الأولى وتتويجهم.

وتصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4.2 ملايين ريال قطري (1.15 مليون دولار)، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال (275 ألف دولار)، وينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال (129 ألف دولار)، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال (110 آلاف دولار).

مكة المكرمة