تركي مصاب بالتوحد يبدع في الموسيقى بفضل اهتمام والديه

تمكن دمير من دخول ثانوية الفنون الجميلة بعدما اجتاز الاختبارات المطلوبة

تمكن دمير من دخول ثانوية الفنون الجميلة بعدما اجتاز الاختبارات المطلوبة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 30-10-2015 الساعة 17:55
أنقرة - الخليج أونلاين


تمكن الشاب التركي راجي دمير المصاب بمرض التوحد، من دخول ثانوية للفنون الجميلة، إثر تجاوزه الاختبارات المطلوبة، بعدما رفضت بعض المدارس تسجيله بسبب مرضه، وبات يقدم حفلات موسيقية في شوارع أوروبا.

ويعود الفضل في نجاح دمير (18 عاماً) إلى والديه الأكاديميين اللذين حرصا منذ صغره على تنمية مواهبه، وعدم انقطاعه عن المحيط الاجتماعي.

وأوضح والد راجي، الأستاذ جنكيز دمير، عميد كلية السياحة في جامعة "كاتب تشلبي" بولاية إزمير غربي تركيا، للأناضول، أنه لاحظ موهبة ابنه في  الموسيقى، قبل أن يدخل المدرسة الابتدائية، إذ تبين أن لديه "متلازمة الموهوب" التي تظهر لدى بعض المصابين بالتوحد، حيث يكونون موهوبين في مجالات مثل الموسيقى والرياضيات.

وذكر دمير أن راجي تعلم العزف على البيانو، وبات بوسعه تمييز 3 أو 4 علامات موسيقية في نفس اللحظة، ولذلك وصفه بعض الموسيقيين في الدول الأوروبية بـ"الداهية".

ولفت دمير أن ولده عانى بعض الصعوبات طوال مسيرته التعليمية في تركيا، موضحاً أن معلمة راجي في المرحلة الابتدائية رفضت في البداية تدريسه، لكن بعدما أظهر نجاحاً لافتاً، وبات الأسرع في تعلم القراءة والكتابة على صعيد المدرسة، جاءت إليهم واعتذرت للأسرة.

وذكر الوالد أن راجي يسافر إلى أوروبا سنوياً ويتلقى دروساً على يد موسيقيين متمرسين، وأنه أصبح يقدم حفلات في شوارعها، معرباً عن سعادته بذلك.

بدورها أكدت الأم نسرين دمير، الأستاذة المساعدة في قسم العلاقات الدولية في الجامعة ذاتها، ضرورة رعاية الطفل المصاب بالتوحد منذ الصغر، مشيرة إلى أنها لا تعتبر التوحد "مرضاً ينبغي الخجل منه"، بل "اختلاف" عن الآخرين.

وشددت دمير على ضرورة اهتمام الأمهات بنفسية أطفالهم المصابين بالتوحد أكثر من اهتمامهم بأعمال التنظيف المنزلية، على حد تعبيرها، لافتة إلى أنهم اعتبروا الموسيقى وسيلة لانخراط ابنهم في الحياة الاجتماعية.

كما ذكرت الأم أن ولدها بوسعه طهي الطعام، والقيام بتنظيف المنزل، بفضل التدريبات التي خضع لها، فضلاً عن ممارسته الرياضة بشكل منتظم.

من جهته، أكد الشاب "راجي" الذي يستطيع عزف العشرات من المقطوعات الكلاسيكية، بواسطة "البيانو" و"التشيلو"، دون النظر إلى العلامات الموسيقية، أنه يعشق الموسيقى، ويريد أن يكون محترفاً.

وأشار راجي إلى أنه عزف بعض المقطوعات في ألمانيا، ولقي إعجاباً كبيراً هناك، لافتاً إلى أن لديه أصدقاء وصديقات في الثانوية التي يدرس فيها حالياً، وهو ما يشعره بالسرور.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي