تسجيل الرسوم الصخرية بحائل السعودية ضمن قائمة التراث العالمي

الرسوم الصخرية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية

الرسوم الصخرية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-07-2015 الساعة 23:52
الرياض - الخليج أونلاين


أدرجت المنظمة الدولية للتراث العالمي (اليونسكو)، الجمعة، في اجتماعها الـ"39" في مدينة "بون" بألمانيا؛ الرسوم الصخرية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية، ضمن قائمة التراث العالمي، لتكون الموقع الرابع في المملكة المسجل في قائمة التراث العالمي، بعد "مدائن صالح" و"الدرعية" و"جدة التاريخية".

واعتبر رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني "الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز"؛ أن تسجيل الرسوم الصخرية في منطقة حائل في قائمة التراث العالمي دليل على مكانة المملكة وعمقها الحضاري".

وقال: "إن إجماع أعضاء اليونسكو الذين يمثلون 22 دولة على أهمية هذا الموقع، وضرورة تسجيله في قائمة التراث العالمي؛ اعتراف دولي رفيع بعمق المملكة الحضاري وآثارها العريقة، وعنايتها بكل ما يخدم البشرية والإنسانية جمعاء"، مبيناً أن الهيئة "عملت على مدى عامين مع فرق دولية متخصصة وشركائها في المملكة، لتقديمه بشكل متميز واستيفاء كل الشروط التي تتطلبها المنظمة".

ونبه إلى أن "هذا الاعتراف الدولي بهذا الموقع الغني بتراثه وحضارته؛ سينعكس إيجابياً على منطقة حائل بوجه عام؛ حيث أسست الهيئة مراكز لخدمة الزوار ورفعت عدد العاملين في هذه المراكز".

وأشار إلى أن ممثلي الدول الأعضاء أكدوا عناية المملكة بالتراث الحضاري وحفاظها عليه وحرصها اللامتناهي لإبرازه للعالم والإنسانية جمعاء، مشيدين بغزارة وكثافة الرسوم الصخرية في منطقة حائل، وهو موقع تسلسلي يشمل عدة مواقع، من بينها "جبل أم سلمان" في "جبة"، وموقعا: "راطا، والمنجور" في "الشويمس".

ويقع موقع جبة على مسافة تتراوح بين 60 و80 كيلومتراً داخل نفود حائل، وتكثر الرسوم والنقوش الصخرية على أحجار هذه المنطقة، فيما يقع "الشويمس" في الجنوب الغربي من منطقة حائل على مسافة 270 كيلومتراً تقريباً.

وتتميز رسومها الصخرية بانتشارها على واجهات الجبال الموجودة في جميع أنحاء المنطقة، وتشمل رسوماً لأشكال آدمية وحيوانية متنوعة تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.

مكة المكرمة